-->
مرحبا بكم, نشكركم على زيارة موقعنا, نتمنى أن تكون قد حصلت على ما كنت تبحث عنه، ولا تنسى الإنضمام الى متابعي المدونة الأوفياء لتكون أول من يعرف بجديد مواضيعنا, دمتم في آمان الله .

تحميل فن المقال في أدب الشيخ البشير الإبراهيمي - دراسة في موضوعاته وبنائه الفني - PDF

فن المقال في أدب الشيخ البشير الإبراهيمي - دراسة في موضوعاته وبنائه الفني - PDF

العنوانفن المقال في أدب الشيخ البشير الإبراهيمي - دراسة في موضوعاته وبنائه الفني -
الطالب (ة)سمراء سكــــوب - مريــــم عطـــــار
سنة التخرج2014-2015
الجامعةجامعة الحاج لخضر - باتنة 1 -
الكليةكلية الآداب واللغات
القسماللغة العربية آدابها
الشعبةأدب حديث ومعاصر

فهرس المحتويات

مقدمـــــة

فصل تمهيدي: التأصيل المعرفي لفن المقال

1- البشير الإبراهيميأ‌) حياتهب‌) آثاره ومؤلفاته2- المقالأ‌) تعريفه3- المقالة في الأدب العربي الحديث

الـفـصــــل الأول: اتـجـاهــات الــمــقــــال عـنــد الإبــراهــيــمــــي

1- المقال السياسي
2- المقال الاجتماعي
3- المقال الإصلاحي
4- المقال الديني
5- المقال الأدبي

الـفـصـل الثانـي: البنـاء الفنــي للمقــال عند الإبراهـيـمــــي

1- اللغة
2- الخيال والصور
3- الأسلوب وخصائصه (التناص، الحوار)
4- الخصائص العامة للمقال عند الإبراهيمي

خاتمــــة

قائمة المصادر والمراجع

فهرس المحتويات

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

مقدمة:

ليس الأدب إلا وسيلة من وسائل التعبير والتأثير ومظهرا من مظاهر الثقافة والتفكير ولذلك فهو كل ما يثير فينا بفضل صياغته وإحساسات وتعابير جمالية أو إنفعالية عاطفية كما أنه الأخذ من كل شيء بطرف فالإحساس الجمالي يعطي للأدب حرارة عاطفية وفن أدبي جميل، فنجده ينقسم الى شعرونثر ونخصص بالذكر النثر الذي من الواضح أن الإنسان البدائي عندما تعلم اللغة كان يتكلم نثرا للتعبيرعن حاجات حياته وللتفاهم مع غيره من البشر وعليه تعتبر منزلة اللغة رفيعة وعظيمة في ضمير أمة شرفها الله بأجمل كتاب يقرأ وبأفضح لغة تتحرك بها الأقلام والألسنة فكلفها بأمانة العلم ورفعة الذوق وطهارة الروح ونيل الأخلاق، فأصبح الأدب بمثابة شرارة لتحرير عقول الناس وحياتهم من الظلم والعبودية فهو لغة التحرر والتعبير عن حاجات النفس.
فبعد أن كان مجرد وسيلة للتسلية والترفيه أصبح يهدف إلى إبلاغ رسالة تعكس معاناة وحاجات المجتمع سواء إجتماعية أو إنسانية فتتجلى هذه الأهداف السامية في المقالات أو القصص أو الخطب التي يؤلفها الأديب والمفكر، ويعتبر البشير الإبراهيمي أحد عمداء الأدب ورواء الفكر في العصر الحديث فخر للجزائر في أصالتها وحضارتها وتحررها، فقدم لها أعمالا إصلاحية جليلة من خلال نضاله الفكري والأدبي.
فقدم أعمالا قيمة جسدها على أرض الواقع ومنه فهذه الشخصية الأدبية التي مثلت الأدب أحسن تمثيل تستحق الدراسة والإهتمام فكانت دراستنا له جزئية اختصت بالمقال الذي يعتبر موضوع بحثنا كما هو جلي "فن المقال في أدب البشير الإبراهيم".
وكان سبب إختيارنا لهذا الموضوع كون المقال مرآة عاكسة لواقع الشعب فقد نال الكثير من الإهتمام باعتباره الوسيلة الكفيلة للتعبير عن مختلف أوضاع المجتمع بمختلف مجالاته سواء كانت: سياسية، إقتصادية، دينية أو تاريخية ، أدبية وعليه إقتضت منا المنهجية طرح بعض الأسئلة منها:
- ما هي مميزات وخصائص المقال عند البشير الإبراهيمي؟
- ما هي الموضوعات المتناولة عنده؟
- ما هي أبرز نماذج مقالات البشير الإبراهيمي؟
وللإجابة عن هذه الأسئلة فقد إرتأينا أن نقسم بحثنا إلى مقدمة وفصل تمهيدي وفصلين وخاتمة.
أما الفصل التمهيدي مخصصا للتعريف بالكاتب وحياته ومقالاته أما الفصل الأول "إتجاهات المقال عند الإبراهيمي" والذي تطرقنا فيه إلى المقال السياسي الاجتماعي والإصلاحي والمقال الديني وكذا الأدبي.
ليأتي بعده الفصل الثاني "البناء الفني للمقال عند البشير" متضمنا عنصر الللغة، الخيال والأسلوب وخصائصه، وخلصنا إلى خاتمة وضمت في جوهرها على نتائج عامة توصلنا إليها من خلال البحث.
ولا يخص على الدارس أن طبيعة الموضوع هي التي تحدد نوع المهج المتبع في الدراسة والمنهج الذي اقتضت هذه الدراسة هو المنهج التحليلي التاريخي.
ومن أهم المصادر والمراجع إتبعناها في إنجاز هذا البحث: "عيون البصائر" لمعهد البشير الإبراهيمي وآثاره الإمام الإبراهيمي (ج1، ج2، ج4) وكذا فنون النثر الأدبي في الجزائر لعبد الملك مرتاض، مجلة الثقافة، فن المقالة ليوسف نجم.
أما الصعوبات والمشاكل التي إعترضتنا فتتمثل أساسا في الوقت غير الكافي للبحث عن المصادر والمراجع وصعوبة الحصول عليها وكذا صعوبة اختيار المقالات التي ستكون موضوع دراسة من مجموع مقالات عيون البصائر.
ولكن رغم ذلك حاولنا جاهدين الإلمام بكل ما يخص بحثنا وشخصيته "البشير الإبراهيمي" ولو بالجزء اليسير الذي يخدم خطة بحثنا فحياة وأعمال المصلح والناقد الأدبي صعبة ومهمة في الوسط الأدبي.
ولا بد من التنويه بدور الأستاذ المشرف الدكتور "عبد الرازق بن سبع" الذي ساعدنا كثيرا بتوجيهه ونصائحه كذا تشجيعاته على البحث العلمي، فله الشكر والتقدير دون نسيان من أعانا وساعدا من قريب أو بعيد سواء الأهل أو الأصدقاء، فلهم منا فائق الإمتنان والتقدير.
وكل ما نرجوه أن يكون عملنا هذا قد حقق لنا ما صبو إليه نسأل الله السداد في الرأي والعمل.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
لتحميل فن المقال في أدب الشيخ البشير الإبراهيمي - دراسة في موضوعاته وبنائه الفني - PDF

ملاحظة: في حالة عدم استجابة أحد الروابط يرجى إخبارنا لنقوم بتحديثها
نشر على جوجل بلس

معلومان عن Unknown

موقع مكتبة جيقا – GigaLibrary: هو موقع يعنى بشؤون الطلبة الجامعيين وطلبة الدراسات العليا والباحثين في شتى المجالات العلمية والأدبية والعلوم الإنسانية والاجتماعية وغيرها، نساهم في إثراء مجال البحث العلمي في الجزائر والوطن العربي، كما ننشر آخر الأخبار والمستجدات في هذا المجال، نحاول نشر مواضيع جديدة، وتوفير المواد للباحثين (أطروحات، كتب، مقالات، بحوث جامعية، وغيرها).

6 التعليقات:

  1. اين الرابط لتحميل من فضلكم

    ردحذف
  2. اين الرابط لا يوجد اي ملف

    ردحذف
  3. أين رابط التحميل

    ردحذف
  4. أين رابط التجميل لا يمكن التحميل من الروابطالموجودة

    ردحذف