-->
مرحبا بكم, نشكركم على زيارة موقعنا, نتمنى أن تكون قد حصلت على ما كنت تبحث عنه، ولا تنسى الإنضمام الى متابعي المدونة الأوفياء لتكون أول من يعرف بجديد مواضيعنا, دمتم في آمان الله .

اختصاصي المعلومات بالمكتبات الجامعية الجزائرية (الخاتمة)

اختصاصي المعلومات بالمكتبات الجامعية الجزائرية (الخاتمة)

بحث حول اختصاصي المعلومات بالمكتبات الجامعية الجزائرية (الخاتمة)

خاتمة:

إن ما يشهده العالم من تغيرات في مختلف قطاعات الحياة، بغرض مواكبة التطورات الحاصلة في مجال البحث عن المعلومات، وكذا استغلالها خاصة مع ظهور تكنولوجيا المعلومات التي أحدثت تغييرا من خلال ما جاءت به التقنيات الحديثة بالمكتبات الجامعية، والتي خلقت الحاجة إلى الارتقاء بأداء اختصاصي المعلومات، من خلال إكسابه المهارات والكفاءات الضرورية التي تمكنه من استخدام المعرفة والتكنولوجيات المتقدمة في تأديته لأدواره في مجال إدارة المعرفة بهدف تبادل المعارف سواء كانت هذه المعارف ضمنية أو صريحة.
لتحميل دور اختصاصي المعلومات في إدارة المعرفة بالمكتبات الجامعية الجزائرية PDF -إضغط هنا
وبما أن المكتبات الجامعية الجزائرية هي من المنظمات التي لها صلة وثيقة بالمعلومات فهي من دون شك أوثقهم صلة بإدارة المعرفة لما تحتوي عليه من وثائق وقواعد معلومات ورأس مال بشري، ومن هنا يمكن القول أن المكتبات الجامعية الجزائرية وما تمتلكه من إطارات بشرية علمية ذات تأهيل علمي وفني عاليين ومن بنية تحتية أساسية وبما تسهم به في خدمة المستفيدين يستوجب عليها أن تتبنى إدارة المعرفة وان تحدث نقلة نوعية في إدارتها.
وعلى هذا الأساس فإن إدارة المعرفة تشكل أكبر تحد للمكتبات الجامعية الجزائرية، وهي تفرض عليها أن تتعلم كيف تتكيف وتتغير بطريقة مناسبة مع هذه المعطيات الجديدة دون التخلي عن القيم الإنسانية والمهمة لأداء دورها الحيوي في المجتمع.

قائمة المراجع:

المراجع باللغة العربية:

1) الكتب:

1- الهمشري، عمر أحمد. الإدارة الحديثة للمكتبات ومراكز المعلومات. ط1. عمان: دار الصفاء، 2009.
2- إبراهيم، السعيد مبروك. إختصاصي المكتبات بين المهنة والرسالة. ط1. كفر الشيخ: العلم والإيمان للنشر والتوزيع، 2009.
3- الترتوري، محمد عوض؛ الرقب، محمد زايد؛ الناصر، بشير مصطفى. إدارة الجودة الشاملة في المكتبات ومراكز المعلومات. ط1. عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع، 2009.
4- الكبيسي، صلاح الدين؛ خام خيضر. إدارة المعرفة. المنظمة العربية للإدارة. القاهرة، 2004.
5- إبراهيم، السعيد مبروك. إدارة المكتبات الجامعية في ضوء إتجاهات الإدارة المعاصرة. ط1. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر، 2012.
6- المالكي، مجبل لازم. هندسة المعرفة وإدارتها في البيئة الرقمية. عمان: مؤسسة الوراق، 2009.
7- الزيادات، محمد عواد. إتجاهات معاصر في إدارة المعرفة. عمان: دار الصفاء، 2008.
لقراءة وتحميل الفصل الثاني: اختصاصي المعلومات بالمكتبات الجامعية الجزائرية - إضغط هنا
8- البيلاوي، حسن حسين؛ حسين سلامة، عبد العظيم. إدارة المعرفة في التعليم. ط1. الإسكندرية: دار الوفاء، 2007.
9- السحيمي، زينب عبد الرحمان. جاهزية المنظمات العامة لإدارة المعرفة. حالة تطبيقية: جامعة الملك عبد العزيز بجدة. في المؤتمر الدولي للتنمية الإدارية، 2009.
10- الملكاوي، إبراهيم الخلوف. إدارة المعرفة: الممارسات والمفاهيم. ط1. عمان: الوراق، 2007.
11- ديبونز، إنتوني هورن؛ أستر، كرونينويزسكوت. علم المعلومات والتكامل المعرفي. القاهرة: دار قباء، 1998.
12- دارلين، كينيث أي. المكتبة الإلكترونية: الأفاق المرتقبة والوقائع التطبيقية. الرياض: دار الثقافة والنشر، 1990.
13- سعد، غالب ياسين. إدارة المعرفة: المفاهيم، النظم والتقنيات. عمان: دار المناهج، 2007.
14- عليان، ربحي مصطفى؛ النجداوي، أمين. مقدمة في علم المكتبات والمعلومات. ط1. عمان: دار الفكر للطباعة والنشروالتوزيع، 2009.
15- عبد الهادي، محمد فتحي. إختصاصي المعلومات العربي ودوره الجديد في إدارة المعرفة: خطط وبرامج التأهيل والتدريب اللازمة لإستعاب الأنشطة المستحدثة. القاهرة: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. 
16- عبد الهادي، محمد فتحي. المعالجة الفنية لأوعية المعلومات: الفهرسة والتصنيف والتكشيف. القاهرة: مكتبة غريب.
لقراءة وتحميل الفصل الثالث: إدارة المعرفة بالمكتبات الجامعية الجزائرية - إضغط هنا
17- عليان، ربحي مصطفى. إدارة وتنظيم المكتبات ومصادر التعلم. ط1. عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع، 2002.


18- عليان، ربحي مصطفى؛ غنيم، عثمان محمد. مناهج وأساليب البحث العلمي: النظرية والتطبيق. ط1. عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع، 2000.
19- مصطفى، فهيم. الإعداد المهني والتربوي والأخلاقي لأخصائي المكتبات المدرسية والعامة. ط1. القاهرة: دار الفكر العربي، 2006.
20- محيريق، مبروكة عمر. دراسات في المعلومات والبحث العلمي والتأهيل والتكوين. القاهرة: عصمي للنشر والتوزيع، 1996.
21- نجم، عبود نجم. إدارة المعرفة: المفاهيم، الإستراتيجيات، العمليات. عمان: دار الورق، 2004.

2) مقالات ودوريات:

22- العمران، محمد إبراهيم. مدى توافر الكفايات المهنية اللازمة في إختصاصيات مراكز ومصادر التعلم، مجلة دراسة المعلومات، ع2، 2008.
23- الهزاني، عبد الله؛ ناصر، نورة. تحديات إدارة المعرفة، مجلة المعلوماتية، ع33، جانفي 2011.
24- رزوقي، نعيمة حسين جبر. رؤية مستقبلية لدور إختصاصي المعلومات في إدارة المعرفة، مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية، ع22، مج9، 2004.
25- مقناني، صبرينة؛ عبادة، شهرزاد. تطوير البرامج الأكاديمية لتكوين أخصائي المعلومات بقسم المكتبات جامعة منتوري)قسنطينة( بالجزائر. أعمال المؤتمر العشرون للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات. الدار البيضاء: إعلم، 2009.
لقراءة وتحميل الفصل الرابع: دور اختصاصي المعلومات في إدارة المعرفة بالمكتبات الجامعية الجزائرية (الدراسة الميدانية) - إضغط هنا
26- مهنا، عبد المجيد. التأهيل الأكاديمي لأخصائي المكتبات والمعلومات في القرن الحادي والعشرون، مجلة جامعة دمشق، ع3، مج27، 2011.
27- مقناني، صبرينة. دراسات من خازن الوثائق إلى المكتبي الرقمي، مجلة المكتبات والمعلومات، ع1، 2010.
28- ميلود، العربي بن حجار. أدوار إختصاصي مركز مصادر التعلم في عصر التكنولوجيا الحديثة، مجلة المكتبات والمعلومات، ع25، 2011.

3) الأطروحات والرسائل الجامعية:

29- شفرور، عائشة. إستثمار رأس المال الفكري ودوره في تحقيق إدارة المعرفة. رسالة ماجستير: علم المكتبات: قسنطينة، 2010.
30- لمحنط، يوسف. نحو تطبيق إدارة المعرفة في المكتبات الجامعية. رسالة ماجستير: علم المكتبات: قسنطينة، 2010.
31- كحلات، سمراء. تمكين المعرفة في المنظمة الجزائرية: دراسة ميدانية بمكتبات جامعة باتنة. رسالة ماجستير: علم المكتبات: قسنطينة، 2008.
32- ماضي، وديعة. دور إختصاصي المعلومات في إدارة المعرفة داخل المكتبات الجامعية. رسالة ماجستير: علم المكتبات: قسنطينة، 2008.

4) أعمال الملتقيات والمؤتمرات:

33- بولوداني، بوشارب. مدى ملائمة مناهج تكوين أخصائي المعلومات لقطاع الأعمال في الجزائر: دراسة تحليلية لبرامج علم المكتبات والعلوم الوثائقية: المؤتمر الثاني والعشرون للإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات.[على الخط].[5_2_2015] متاح على: http:www.umc.edu.dz.

5) الويبوغرافيا: 

34- غزال، عادل. دور إختصاصي المعلومات في اليقظة.[على الخط]. [17_4_2015]. متاح على:
delgezzal.blogspot.com/2013/02/blog.post.html.

6) المراجع باللغة الفرنسية:

35- holsapple,c, andm. Simgh, the knowledge value chain model: activities for competitiviveness (arlington: schema press), 2011.
نشر على جوجل بلس

معلومان عن Unknown

موقع مكتبة جيقا – GigaLibrary: هو موقع يعنى بشؤون الطلبة الجامعيين وطلبة الدراسات العليا والباحثين في شتى المجالات العلمية والأدبية والعلوم الإنسانية والاجتماعية وغيرها، نساهم في إثراء مجال البحث العلمي في الجزائر والوطن العربي، كما ننشر آخر الأخبار والمستجدات في هذا المجال، نحاول نشر مواضيع جديدة، وتوفير المواد للباحثين (أطروحات، كتب، مقالات، بحوث جامعية، وغيرها).

0 التعليقات:

إرسال تعليق