الدرس اللغوي في ضوء المقاربة بالكفاءات دراسة تقويمية - سنة أولى ثانوي أنموذجا -
العنوان | الدرس اللغوي في ضوء المقاربة بالكفاءات دراسة تقويمية - سنة أولى ثانوي أنموذجا - |
---|---|
الطالب (ة) | حنـــان خـــذري - نسرين باغزيــم- نبيلة حصروري |
سنة التخرج | 2014 - 2015 |
الجامعة | جامعة الحاج لخضر - باتنة 1 - |
الكلية | كلية الآداب واللغات |
القسم | اللغة العربية آدابها |
الشعبة | لسانيات تطبيقية |
فهرس المحتويات
الآية
مقدمــــة - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
مدخــــل - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
مفاتيح مفاهيمية - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
الفصل الأول: تعليمية اللغة العربية في ضوء المقاربة بالكفاءات
المبحث الأول: بيداغوجيا التدريس بالكفاءات - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
المطلب الأول: الكفاءة، مفهومها وأنواعها وأهدافها وكيفية بناءها وشروطها - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
المطلب الثاني: المبادئ الأساسية المعتمدة في المقاربة بالكفاءات ومزاياها - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
المطلب الثالث: دور المعلم و المتعلم في ضوء المقاربة بالكفاءات - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
المبحث الثاني: متطلبات التدريس بالكفاءات - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
المطلب الأول: متطلبات التدريس بالكفاءات - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
خلاصة الفصل الأول - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
الفصل الثاني: الإجراءات الميدانية للدراسة
المبحث الأول: الأنشطة اللغوية المساهمة في تنمية الكفاءة اللغوية - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
المطلب الأول: تدريس النصوص الأدبية والتواصلية في ظل المقاربة بالكفاءات - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
المطلب الثاني: تدريس المطالعة الموجهة في ظل المقاربة بالكفاءات - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
المطلب الثالث: تدريس القواعد اللغوية في ظل المقاربة بالكفاءات - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
المطلب الرابع: تدريس البلاغة العربية في ظل المقاربة بالكفاءات - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
المطلب الخامس: تدريس العروض للسنة الأولى ثانوي في ظل المقاربة بالكفاءات - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
المطلب السادس: تعليمية التعبير في ضوء المقاربة بالكفاءات - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
المطلب السابع: تدريس النقد الأدبي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي في ظل المقاربة بالكفاءات - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
المطلب الثامن: بناء المشاريع للفرع الأدبي - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
المبحث الثاني: نماذج لمذكرات الأنشطة اللغوية لسنة أولى ثانوي - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
خلاصة الفصل الثاني
الفصل الثالث: دراسة تقويمية حول تطبيق المقاربة بالكفاءات في الدرس اللغوي - لمتابعة القراءة
المبحث الأول: إيجابيات وسلبيات المقاربة بالكفاءات - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
المبحث الثاني: حلول واقتراحات لمعالجة الإختلالات - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
المبحث الثالث: دراسة وتحليل الاستبيان - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
الخاتمـــــة - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
قائمة المصادر والمراجع - لمتابعة القراءة إضغط هنا.
قائمة الملاحق
فهرس المحتويات
-----------------------------------------------------------------------------------------------
المقدمة:
إن اللغة العربية تحتل مكانة جد مميزة بين المواد الدراسية الأخرى، ولاسيما في المراحل الثلاثة الأولى باعتبارها اللغة الوطنية التي ترمي وتهدف إلى ترسيخ القيم المحلية الممثلة للهوية الوطنية والقيم العالمية التي تشترك البشرية في السعي نحوها، دون أن ننسى قدسيتها لأن الله عز وجل اختارها لسانا لآخر وحي، وآخر رسالة سماوية -القرآن الكريم- لذا وجب على كل المسلمين السعي وراء كل ما يحميها، ويحفظها، ويطورها، لذا اهتمت المنظومة التربوية الجزائرية بتعليم اللغة العربية لمكانتها، حيث لا تزال تسعى إلى تطوير برامج تدريسها لإثراء ودعم وتحسين البيداغوجيا ويتجلى هذا الاهتمام من خلال المعاملات التي تتصدرها اللغة العربية ضمن المواد المدرسة، ومن خلال أيضا الإصلاحات التربوية باعتبارها واجبة خصوصا إذا طرأ تغيير،...... لمتابعة القراءة إضغط هنا.
-----------------------------------------------------------------------------------------------
تحميل الدرس اللغوي في ضوء المقاربة بالكفاءات دراسة تقويمية - سنة أولى ثانوي أنموذجا - PDF
0 التعليقات:
إرسال تعليق