-->
مرحبا بكم, نشكركم على زيارة موقعنا, نتمنى أن تكون قد حصلت على ما كنت تبحث عنه، ولا تنسى الإنضمام الى متابعي المدونة الأوفياء لتكون أول من يعرف بجديد مواضيعنا, دمتم في آمان الله .

الدرس اللغوي في ضوء المقاربة بالكفاءات دراسة تقويمية - سنة أولى ثانوي أنموذجا - الخاتمة

الدرس اللغوي في ضوء المقاربة بالكفاءات دراسة تقويمية - سنة أولى ثانوي أنموذجا - الخاتمة

الخاتمة:

وفي ختام هذه الدراسة المتواضعة والتي تناولنا فيها قضية الدرس اللغوي في ضوء المقاربة بالكفاءات في المرحلة الثانوية، حيث سلطنا الضوء على السنة أولى ثانوي، ومنه يمكننا القول بأن المقاربة بالكفاءات هي عبارة عن إصلاح للمنظومة التربوية، باعتبار أن هذا الإصلاح يعد ضرورة حتمية من أجل مسايرة الإنفجار المعرفي و التكنولوجي من جهة وتجاوز وتدارك الثغرات التعليمية التي شخصناها على مستوى بحثنا من جهة أخرى كما أن دور المقاربة بالكفاءات في تعليم اللغة العربية يتجلى في أنها جعلت من النص المركز الأساس، فمن خلال النص تدرس جل الظواهر اللغوية النحوية والصرفية والنقدية والعروضية، فهذه النشاطات تجعل التلميذ ملما بكل حيثيات النص من أجل محاكاته
لتحميل الدرس اللغوي في ضوء المقاربة بالكفاءات دراسة تقويمية - سنة أولى ثانوي أنموذجا - PDF - إضغط هنا
إذ كانت المناهج القديمة تعتبر المتعلم وعاء يملأ، فالحديثة تراه يملك جملة من التصورات الكامنة، يجب إدماجها، من هذا المنطلق يطور المتعلم معارفه ويتعامل مع المعرفة خارج المدرسة حتى يكون مواطنا ناجحا في مجتمعه، لأن المعرفة لم تصبح هي الهدف بل أصبح فيه، ومن خلال تحليلينا لسندات التربوية والمحتويات التعليمية التي ضمتها مدونة البحث، وتحليلينا لبيانات الإستبانة الموزعة على العينة المختارة وإختبار الفرضيات، توصلنا (إلى نتائج يمكننا تلخيصها كما يلي:
- المقاربة بالكفاءات تجعل المتعلم محور العملية التعليمية التعلمية، والمعلم موجه ومرشد فقط.
الدرس اللغوي في ضوء المقاربة بالكفاءات دراسة تقويمية - سنة أولى ثانوي أنموذجا - الفصل الأول - المبحث الأول - المبحث الثاني -
- تسعى لإعداد المتعلم لمواجهة الحياة العملية، من خلال ربط المدرسة بالحياة. 
- هذه المقاربة تعتبر النص أساس النشاطات المختلفة في اللغة العربية. 
- تعتبر التقويم عنصر مصاحب لمسار جميع المراحل التعليمية والتعلمية.
- المتعلم مطالب بتسخير وإدماج المكتسبات القبلية لمواجهة الوضعيات المختلفة.

- الاهتمام بالجانب المنطوق والجانب المكتوب للغة على حد سواء دون تقديم مهارة التحرير على حساب مهارة التعبير الشفوي لأن المتعلم خارج المدرسة يوظف لغته الشفهية أكثر من المكتوبة خلال تواصله مع الآخرين ممن يحيطون به. 
- ضرورة تحقيق التوافق والإنسجام بين محتويات منهاج اللغة العربية ومحتويات الكتاب المدرسي دروسا وترتيبا.
- وما يمكننا قوله في الأخير هو أن تلك الإصلاحات التي شرع فيها قطاع التربية بالجزائر، كانت فرصة ذهبية لتدارك تلك الأوضاع والنقائص.
الدرس اللغوي في ضوء المقاربة بالكفاءات دراسة تقويمية - سنة أولى ثانوي أنموذجا - الفصل الثاني- المبحث الأول - المبحث الثاني -
وإذا كانت اللغة العربية مثلها مثل لغات العالم تتغير وتتطور فالمنظومة التربوية تساهم بدرجة كبيرة في ضمان مكانتها وتوسيع دائرتها وبالتالي حركيتها، ومنه فالاهتمام باللغة و الحفاظ على أصولها وتسيير درسها وتعميق البحث في مشاكلها مهمة واجبة على أبناء كل أمة تحترم لغتها وتعتمد على استيعاب أنشطة الحياة ومتطلباتها ومستحدثاتها الحضارية لذلك يرى ربط تدريس اللغة العربية بقانون الحفاظ على سلامة اللغة العربية رقم (64) لسنة 1977 ليصبح الاهتمام بها ضرورة قانونية فضلا عن الضرورة القومية لهذه اللغة المقدسة التي ولدت شابة ليس لها طفولة ولا شيخوخة.
الدرس اللغوي في ضوء المقاربة بالكفاءات دراسة تقويمية - سنة أولى ثانوي أنموذجا - الفصل الثالث- المبحث الأول
وفي الأخير نسأل المولى العزيز العليم أن نكون قد ساهمنا ولو بقسط متواضع في إثراء تعليمية اللغة العربية، فإن أصبنا فمن الله وحده، وإن أخطئنا فمن أنفسنا ومن الشيطان.
وسبحان الذي لا معقب لكلماته، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

نشر على جوجل بلس

معلومان عن Unknown

موقع مكتبة جيقا – GigaLibrary: هو موقع يعنى بشؤون الطلبة الجامعيين وطلبة الدراسات العليا والباحثين في شتى المجالات العلمية والأدبية والعلوم الإنسانية والاجتماعية وغيرها، نساهم في إثراء مجال البحث العلمي في الجزائر والوطن العربي، كما ننشر آخر الأخبار والمستجدات في هذا المجال، نحاول نشر مواضيع جديدة، وتوفير المواد للباحثين (أطروحات، كتب، مقالات، بحوث جامعية، وغيرها).

0 التعليقات:

إرسال تعليق