-->
مرحبا بكم, نشكركم على زيارة موقعنا, نتمنى أن تكون قد حصلت على ما كنت تبحث عنه، ولا تنسى الإنضمام الى متابعي المدونة الأوفياء لتكون أول من يعرف بجديد مواضيعنا, دمتم في آمان الله .

الدرس اللغوي في ضوء المقاربة بالكفاءات دراسة تقويمية - سنة أولى ثانوي أنموذجا - (مفاتيح مفاهيمية)

الدرس اللغوي في ضوء المقاربة بالكفاءات دراسة تقويمية - سنة أولى ثانوي أنموذجا - (مفاتيح مفاهيمية)


مفاتيـح مفاهيميـــة 

المقاربة: 

"approche" هي أساس نظري يتكون من مجموعة من المبادئ يتأسس عليها البرنامج أو المنهاج، ومنه فالمقاربة هي الطريقة التي يتناول بها الدارس أو الباحث الموضوع.
لتحميل الدرس اللغوي في ضوء المقاربة بالكفاءات دراسة تقويمية - سنة أولى ثانوي أنموذجا - PDF - إضغط هنا

الكفاءة: 

هي مجموعة المعارف والمفاهيم والمهارات والاتجاهات، يكتسبها التلميذ نتيجة إعداده في برنامج تعليمي معين، توجه سلوكه وترتقي بآدائه إلى المستوى من التمكن، تسمح له بممارسة نشاطاته التعليمية بسهولة ويسر ومن دون عناء. 

الكفاية: 

"compétence" هي عملية تربوية لضبط إستراتيجية التكوين في الدراسة من حيث طرائق التدريس والوسائل التعليمية، وأهداف التعلم والمحتويات، وأساليب التقويم وأدواته انطلاقا من كفايات مستهدفة في نهاية نشاط تعليمي. 

المقاربة بالكفاءات: 

"l’approche par compétence" هي بيداغوجيا وظيفية تعمل على التحكم في مجريات الحياة بكل ما تحمله من تشابك في العلاقات وتعقيد في الظواهر الاجتماعية ، ومن ثم فهي اختيار منهجي يمكن المتعلم من النجاح في هذه الحياة وذلك بالسعي إلى تمكين المعارف المدرسية وجعلها صالحة للاستعمال في مختلف مواقف الحياة.
الدرس اللغوي في ضوء المقاربة بالكفاءات دراسة تقويمية - سنة أولى ثانوي أنموذجا - الفصل الأول - المبحث الأول - المبحث الثاني - 

التقويم: 

"evaluation" هو مسار يتمثل في جمع معلومات ومراقبة التوافق بين تلك المعلومات ومجموعة المعايير الملائمة المستهدفة وذلك لاتخاذ قرار مؤسس، ويرافق التقويم مختلف محطات التعلم ويوجهها وييسر مهمة المتعلم في اكتساب الكفاءات المستهدفة، وبالتالي يساهم التقويم في تحسين التعلم. 

القدرة: 

هي التمكن من انجاز شيء معين، كالقدرة على التحليل والتركيب والمقاربة والتذكر والملاحظة والترتيب. 

التلقين: 

هو أي شيء نضيفه للتوجيه حتى يساعد التلميذ للوصول للاستجابة الصحيحة، وبالتالي فالهدف الأساسي منه هو المساعدة في ضمان نجاح التلميذ في أداء المهارة. 

البيداغوجيا: 

إن مصطلح بيداغوجيا من أصل يوناني مكون من كلمتين PEDA » « و تعني الطفل، و« AGOGE » وتعني القيادة والتوجيه. وهي نشاط علمي، يتكون من مجموع الممارسات والأفعال التي ينجزها كل من المدرس والمتعلمين داخل الفصل. 

المنهاج: 

مجموعة من المواد والمواقيت والموضوعات التربوية والثقافية والعلمية المقررة في مستوى تعليمي أو مرحلة دراسية لتحقيق النمو الشامل للمتعلم .
الدرس اللغوي في ضوء المقاربة بالكفاءات دراسة تقويمية - سنة أولى ثانوي أنموذجا - الفصل الثاني- المبحث الأول - المبحث الثاني -

طرائق التدريس: 

الخطة التي يسير عليها المعلمون وتلاميذهم لتحقيق الأهداف والغايات المقصودة من التربية والتعلم، وتركز على أنها هي النمط أو الأسلوب أو النظام، الذي يمكن أن يسلكه المعلم والمتعلم لتحقيق الأهداف التعليمية. 

الوضعية - المشكلة: 

هي وضعية تعلمية، أي بواسطتها تتم التعلمات، إنها وضعية بيداغوجية تسمح ببناء المعارف وأنها عملية شاملة وذات دلالة . 

التلميذ الكفء: 

هو ذلك التلميذ الذي يتمكن من توظيف مختلف المعارف والقدرات توظيفا دلاليا في وضعيات معينة. 

إدماج المكتسبات: 

وهي عملية توظيف المتعلم بشكل متصل مختلف المكتسبات المدرسية لعلاج وضعية ذات دلالة. 

مركبات الكفاءة: 

تتكون الكفاءة من ثلاث مركبات: 

· المحتوى(contenu): وهي ثلاث أنماط (المعارف المحضة، المعارف الفعلية، المعارف السلوكية) 
· القدرة(capacité): هي مجموعة من الاستعدادات التي يوظفها الفرد في مواجهة مختلف الوضعيات. 
· الوضعية(situation): تتألف الوضعية من ثلاث مكونات (الروافد، التعليمات، الوضعية)
الدرس اللغوي في ضوء المقاربة بالكفاءات دراسة تقويمية - سنة أولى ثانوي أنموذجا - الفصل الثالث- المبحث الأول

المضمون (المحتوى): 

هو موضوع المعرفة أي المعرفة في حالتها الصرفة فهناك : 
· معارف محددة بمستويات الصياغة خاصة بالمادة الدراسية تتمثل في المنهاج التربوي. 
· معارف غير واردة في المنهاج. 

العملية التعليمية التعلمية: 

يقصد بها الإجراءات والنشاطات التي تحدث داخل الفصل الدراسي والتي تهدف إلى إكساب المتعلمين معرفة نظرية أو مهارة عملية أو اتجاهات ايجابية، فهي نظام معرفي يتكون من مدخلات ومعالجة ومخرجات، فالمدخلات هم المتعلمين والمعالجة هي العملية التنسيقية للتنظيم والمعلومات وفهمها وتفسيرها وإيجاد العلاقة بينها وربطها بالمعلومات السابقة، أما المخرجات فتتمثل في تخريج طلبة أكفاء متعلمين. 

الاتساق والانسجام: 

· الاتساق"cohesion": ذلك التماسك الشديد بين الأجزاء المشكلة لنص ما، ويكون مناط الاهتمام فيه منصبا على الوسائل اللغوية التي تربط بين هذه العناصر المكونة للنص مثل: الإحالة(قبلية وبعدية)، والضمائر والعطف والاستبدال والحذف والمقارنة وغيرها من الوسائل. 
· الانسجام"coherence": وهو ذلك المعيار الذي يختص بالاستمرارية المتحققة للنص، أي استمرارية الدلالة المتولدة عن العلاقات المتشكلة داخل النص ويقوم الانسجام النصي عن طريق تحقق العديد من العلاقات الدلالية بين أجزاء النص. 

المقاربة النصية: 

هي مقاربة تعليمية تهتم بدراسة بنية النص ونظامه، حيث تتوجه العناية إلى مستوى النص ككل، وليس إلى دراسة الجملة، إذ أن تعلم اللغة هو التعامل معها من حيث هي خطاب متناسق الأجزاء، منسجم العناصر، ومن ثم تنصب العناية على ظاهرة الاتساق والانسجام التي تجعل النص غير متوقف على مجموعة متتابعة من الجمل، بل تتعدى ذلك إلى محاولة رصد كل الشروط المساعدة على إنتاج نص محكم البناء، متوافق المعنى. 

بيداغوجيا المشروع: 

من أهم الطرائق التربوية الحديثة وتهدف إلى تكوين شخصية المتعلم وتعويده الاعتماد على النفس في علاج المشكلات ودراستها والتفكير في حلها، ومن مزايا هذه المقاربة: 
· إنها تجعل الحياة المدرسية جزءا من الحياة الاجتماعية، وتنمي روح التعاون والإخاء بين التلاميذ. 
· تتيح للتلاميذ فرصة الحصول على المعلومات بجهدهم الذاتي وتفكيرهم المنظم، كما تساعدهم على الابتكار، وحسن التصرف في حل المشكلات. 
· ربط مواد الدراسة ببعض وجمعها حول موضوع واحد. 

الكفاءة المستهدفة: 

هي مجموعة كفاءات قاعدية مكونة ومرتبطة بدورة أو دورات أو مجال تعلم، تقيم الكفاءات حسب مؤشر الكفاءة. 

التقييم التشخيصي: 

هو إجراء يقوم به الأستاذ في مطلع العام الدراسي أوفي مستهل عملية التدريس من أجل الحصول على بيانات ومعلومات حول كفاءات المتعلمين السابقة وقدراتهم وميولاتهم ومعارفهم ومواقفهم تمكن من اتخاذ قرارات حول التعلمات اللاحقة . 

التعليم التكويني: 

عن طريق هذا النوع من التقييم يتمكن الأستاذ من اكتشاف مواطن الصعوبة التي يصادفها التلميذ خلال تعلمه، وكذلك تحديد مؤهلات المتعلم للإقبال على مراحل جديدة من تعلمه وفق مراحل متسلسلة. 

التقييم الإجمالي أو التحصيلي: 

هو إجراء عملي يأتي في نهاية المرحلة التعليمية من أجل التأكد من أن النتائج المرجوة من عملية التدريس قد تحققت فعلا وهو بذلك يتيح للمدرس تحديد النتائج الفعلية للتعلم وحصيلة مجهودات التلاميذ ومقارنتها بالنتائج المتوخاة. 

التقويم التحصيلي: 

تقويم يتم بعد الانتهاء من الدرس أو الوحدة أو المجال التعلمي من خلال مساءلة أو تمرين، يمكن التحقق من مدى تحكم المتعلم من الكفاءة المستهدفة، أو الأهداف المسطرة والمكتسبات المنتظرة، ويمكن الإدارة من إصدار حول نتائج دراسة المتعلم. 

مفهوم الأجرأة: 

تحضير الآليات التي تسمح بتقويم نتائج التعلم، أي إعداد أدوات التقويم (اختبارات، فروض، أسئلة....إلخ) وشروط إجرائه وتحديد معايير الإتقان والنجاح.
نشر على جوجل بلس

معلومان عن Unknown

موقع مكتبة جيقا – GigaLibrary: هو موقع يعنى بشؤون الطلبة الجامعيين وطلبة الدراسات العليا والباحثين في شتى المجالات العلمية والأدبية والعلوم الإنسانية والاجتماعية وغيرها، نساهم في إثراء مجال البحث العلمي في الجزائر والوطن العربي، كما ننشر آخر الأخبار والمستجدات في هذا المجال، نحاول نشر مواضيع جديدة، وتوفير المواد للباحثين (أطروحات، كتب، مقالات، بحوث جامعية، وغيرها).

0 التعليقات:

إرسال تعليق