-->
مرحبا بكم, نشكركم على زيارة موقعنا, نتمنى أن تكون قد حصلت على ما كنت تبحث عنه، ولا تنسى الإنضمام الى متابعي المدونة الأوفياء لتكون أول من يعرف بجديد مواضيعنا, دمتم في آمان الله .

الزواج عند أمازيغ الأوراس - عادات وتقاليد أمازيغ الأوراس - الأوراس والأطلس المغربي خلال القرنين 19 و20

الأوراس والأطلس المغربي خلال القرنين 19 و20 - دراسة تاريخية أنثروبولوجية مقارنة -
الفصل الثاني: عادات وتقاليد أمازيغ الأوراس
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

المبحث الثاني: المرأة والمجتمع والسكن 

المطلب الثاني: الزواج عند أمازيغ الأوراس

تقول حكمة قديمة أمازيغية: " من أجل فتاة لا يوجد إلا الزواج أو الضريح". 
« Pour une fille, il n’y a que le mariage ou la tombe. ». 
نلاحظ أن الغير متزوجات (العازبات) هن قليلات جدا في الأوراس، ما عدا الفتيات المعلنات للزواج Erchil والتي تعود أصولها إلى العائلات المرابطية التي لا يمكن أن تصاهرها إلا إذا كنت تنحدر من المرابطين. 
الفتاة الشاوية تتزوج مبكرا عامة. ويمكن أن نفسر هذا بأنه الحذر من الفقر، الآباء يفرحون من تخفيف عبئ الميزانية، ووضع نهاية لتحمل المسؤولية، وكذلك تسرع الفتاة للزواج بالنسبة إليها الوجهة الجيدة لتنتقل إلى الحرية. ([1]) 
عندما تكون الأوراسية L’Auracienne شابة، فوالدها هو الذي يقوم باختيار زوج لها، وعندما تكون كبيرة في السن فهي التي تقوم غالبا بالبحث عن زوج لها. 
فأصهارها يذهبون بعيدا عنها لتسمح لهم فرصة الالتقاء بالأشخاص في الجبال والحدائق. 
الزوج غالبا يكون اكبر من الفتاة، وغالبا يتزوج من عصبته Fraction، وخاصة إبنة عمه أو خالته وأحيانا أرملة أخيه، ولكن بشرط أن تكون خطيبته جميلة وتعرف أعمال الصوف والنظافة. وعندها تنتقل الفتاة من دار أبيها إلى دار زوجها([2]). 
يمكن للزوج أثناء الزواج أن يقدم هبة لصالح إمرأته، ويمكن للمرأة أن تقدم هبة لصالح زوجها([3])والنبالة بالنسبة للمغاربة ترتبط بالزواج بين أبناء العم من نسب أبوي، والتزام الفرد سيكون أكثر صرامة بانتمائه إلى عائلة أكثر تشبثا بالزواج الداخلي. ([4])
المرأة التي ليس لها سلطة الزوج، أو هي مطلقة أو أرملة أو فتاة عزباء تدعى Azriati. ([5])
المبحث الثالث: القوانين العرفية عند أمازيغ الأوراس
المطلب الأول: التنظيم العامالمطلب الثاني: القبيلةالمطلب الثالث: أعراف السكان الأمازيغ بالأوراس

الهوامش: --------------------

([1]) Mathèa Gaudry, Opcit. p 80.
([2]) Mathèa Gaudry, Opcit. p 81. 
([3]) Hanoteau, Le Torneux, Opcit, p 323. 
([4]) Germaine Tillion, Opcit. p 32. 
([5]) Alexdre Papier, Description de Manaa et un groupe de danseuse des Auled Abdi (Aurès Occidental). Accompagnée de note Historique, Liberari Africaine. France. 1895. p 3.
نشر على جوجل بلس

معلومان عن Unknown

موقع مكتبة جيقا – GigaLibrary: هو موقع يعنى بشؤون الطلبة الجامعيين وطلبة الدراسات العليا والباحثين في شتى المجالات العلمية والأدبية والعلوم الإنسانية والاجتماعية وغيرها، نساهم في إثراء مجال البحث العلمي في الجزائر والوطن العربي، كما ننشر آخر الأخبار والمستجدات في هذا المجال، نحاول نشر مواضيع جديدة، وتوفير المواد للباحثين (أطروحات، كتب، مقالات، بحوث جامعية، وغيرها).

0 التعليقات:

إرسال تعليق