-->
مرحبا بكم, نشكركم على زيارة موقعنا, نتمنى أن تكون قد حصلت على ما كنت تبحث عنه، ولا تنسى الإنضمام الى متابعي المدونة الأوفياء لتكون أول من يعرف بجديد مواضيعنا, دمتم في آمان الله .

القلعة عند أمازيغ الأوراس - عادات وتقاليد أمازيغ الأوراس - الأوراس والأطلس المغربي خلال القرنين 19 و20 -

الأوراس والأطلس المغربي خلال القرنين 19 و20 - دراسة تاريخية أنثروبولوجية مقارنة -

الفصل الثاني: عادات وتقاليد أمازيغ الأوراس

المبحث الثاني: المرأة و المجتمع والسكن

المطلب الأول: المرأة
المطلب الثاني: الزواج
المطلب الثالث: القلعة
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------

المبحث الثاني: المرأة والمجتمع والسكن 

المطلب الثالث: القلعة عند أمازيغ الأوراس

من بين المناطق الطبيعية بشمال إفريقيا توجد عدة كتل جبلية كثيرة السكان، و شعر الناس أنهم بها في مأمن أكثر من أماكن أخرى مثل جبال الأوراس، حيث تكونت بها مجتمعات حريصة على استقلالها، ونجد في عدة مناطق آثار الحضارة الحجرية وعلامات لمبادلات عريقة. ([1]) 
أمازيغ الجبال فهم مستقرون ويسكنون في منازل متجمعة، في مدن موضوعة عامة على رأس جبل لها مدخل صعب حتى تكون لها حرية الدفاع ضد العدو، وقلعتهم محاطة بسور([2]). 
مدن الأوراس Les villages de l’Aurès نستطيع أن نميز فيها كثيرا القلعة La gel’a، وهي دائما ملتصقة أو موضوعة بجانب مرتفع معزول، ويصعب الوصول إليها. شديد الانحدار، سطوح المنازل تخدم عتبة باب منازل أخرى حتى القمة، حيث إكليل مخزن الحبوب المشترك Le Grenier، والمنازل بها شرفات التي تغطيها وبالإضافة أن لديها طوابق وشرفات، ونوافذ على شكل مثلثات([3]) 
لم تكن المصادفة هي التي تعين الواقع، فالسكان كما في العهود القديمة، كانوا يبحثون بالخصوص عن الماء، فيقيمون بها قراهم أو حصونهم بمناطق مرتفعة لسهولة الدفاع عنها، ويقيمون أسوارا لها. ([4]) 
يضيف Ernest Fallot فيقول بان كل مدن وقرى الأمازيغ لها قلعة، وهي علامة المدينة، وحولها يتجمع السكان، ويقيمون مصالحهم وشؤونهم، وهي في الحقيقة المكان الإجتماعي، ومن الحكمة أن تكون من المجتمع، وفي الفترات الغير مستقرة من تاريخ الأوراس هي فكرة الأمن العام والدفاع المشترك الذي أعطى ميلاد هذه التقاليد التي نحتار فيها اليوم([5]). 
توجد عدة قلاع في الأوراس أهمها Belloul،* Iguelfen، Tasmalt، Haddada. هذه الحصون هي مهد القبائل الأمازيغية آيت داوود** وآيت عبدي***، بالقرب منها توجد عين الرومية Ain Roumia ،وبالقرب من العين عاش بورك Bourch جد الأمازيغ. حسب الأسطورة بين بانيان ومنعة عبر ناره. ([6])
الفصل الثاني: عادات وتقاليد أمازيغ الأوراس
المبحث الأول: مكانة الأرض عند أمازيغ الأوراس
المطلب الأول: الطوبونيميا La Toponymieالمطلب الثاني: أهمية الأرض لدى أمازيغ الأوراسالمطلب الثالث: التضامن والتكافل لدى أمازيغ الأوراس
تدعى أيضا القصور Les petit villages وهي ضرورة في حد ذاتها بالإضافة إلى إتقانها، وهي مبنية بطريقة جيدة مع عدة طوابق([7]). 
يعتبر الأوراس آخر ملجأ لاستقلال الأمازيغ دائما كقلعة لغير الخاضعين أمام مختلف الغزاة([8])والأمازيغ لا يبقون عادة في بيوتهم أثناء النهار. وأثناء الفصل الجيد، وينامون في الهواء الطلق، ويلبسون ملابس بسيطة، وتتكون من قميص طويل وبرنوس وكما وصفهم مولود معمري في روايته Le fils de pauvre: 
Le couscous quotidien et le bernous annuel. 
وعندما يقومون بالحصاد فإنهم يضعون طاقية واسعة Large chapeau مصنوعة من سعف النخيل([9]). 
Les femmes vont remplir les peaux de bouc aux sources. 
ويصنعن زرابي ذات جودة عالية. ([10]) 

الهوامش: -------------------------

([1]) Gsell, Opcit. p 43. 
([2]) Houdace Octave, Opcit. p 40. 
([3]) Mathèa Gaudry, Opcit. pp 33.37. 
([4]) Gsell, Opcit. p 174. 
([5]) Ernest Fallot, Opcit. p 14. 
* قلعة بالول: و يتكون من سبعة طوابق. شيد على قمة جبل شديد الانحدار. و هي موطن أمازيغ الأوراس. 
** آيت داوود: و يدعون أيضا التوابة جمع توبي. 
*** آيت عبدي: و يتألفون من واد الطاقة. شير. منعة. بوزينة. انظر: Recueil des Notices et Mimoires de la Société Archéologique Historique Géographique du département de Constantine. V13. 1925. pp 113. 115 
([6]) Delartigue, Opcit. p 20. 
([7]) Ernest Fallot, Opcit. pp 14. 18.
المبحث الثالث: القوانين العرفية عند أمازيغ الأوراس
المطلب الأول: التنظيم العامالمطلب الثاني: القبيلةالمطلب الثالث: أعراف السكان الأمازيغ بالأوراس

([8]).Mathèa Gaudry, Opcit. p 24. 
([9]) Houdas Octave, Opcit. p 42. 
([10]) Emile Masqueray. Opcit. p 154.
نشر على جوجل بلس

معلومان عن Unknown

موقع مكتبة جيقا – GigaLibrary: هو موقع يعنى بشؤون الطلبة الجامعيين وطلبة الدراسات العليا والباحثين في شتى المجالات العلمية والأدبية والعلوم الإنسانية والاجتماعية وغيرها، نساهم في إثراء مجال البحث العلمي في الجزائر والوطن العربي، كما ننشر آخر الأخبار والمستجدات في هذا المجال، نحاول نشر مواضيع جديدة، وتوفير المواد للباحثين (أطروحات، كتب، مقالات، بحوث جامعية، وغيرها).

0 التعليقات:

إرسال تعليق