-->
مرحبا بكم, نشكركم على زيارة موقعنا, نتمنى أن تكون قد حصلت على ما كنت تبحث عنه، ولا تنسى الإنضمام الى متابعي المدونة الأوفياء لتكون أول من يعرف بجديد مواضيعنا, دمتم في آمان الله .

القبيلة عند أمازيغ الأوراس - القوانين العرفية عند أمازيغ الأوراس - الأوراس والأطلس المغربي خلال القرنين 19 و20 -

الأوراس والأطلس المغربي خلال القرنين 19 و20 - دراسة تاريخية أنثروبولوجية مقارنة -

الفصل الثاني: عادات وتقاليد أمازيغ الأوراس

المبحث الثالث: القوانين العرفية عند أمازيغ الأوراس

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------

المبحث الثالث: القوانين العرفية عند أمازيغ الأوراس 

المطلب الثاني: القبيلة عند أمازيغ الأوراس

إن كثير من المجتمعات تتكون من مجموعات تتسم بنفس الخصائص، كل مجموعة تسمى عشيرة، ويكون المجتمع بمثابة تجمع لعدد من العشائر، وتشكل كل عشيرة قسمة إجتماعية داخل المجتمع الشمولي، وتسمى هذه النواة عشيرة لأنها تعبر عن طبيعة مزدوجة: عائلية وسياسية في آن واحد، والحقيقة إن هناك قرابة دم تجمع بين كل أفراد العشيرة، مما يخلف بينهم شعورا بأواصر القرابة. 
ومن أهم مميزات هذه المجتمعات: 
- الملكية الجماعية (المشاعة). 
- تمركز الحياة الاجتماعية حول العلاقات العائلية التي تكتسي أهمية كبرى. 
وتعتبر القبيلة أهم وحدة عائلية وسياسية ويشهر أعضاؤها لواجب التكتل من أجل الغزو والدفاع، وأن تسوي النزاعات بين الأقرباء بالتراضي. ([1]) 
وأنماط تنظيم القبيلة هي: 
- لكل قبيلة مجال جغرافي يشمل أراضي زراعية وأضرحة. 
- تنتسب كل قبيلة لجد مشترك يشتق منه إسم المجموعة على العموم. 
- تنقسم كل قبيلة إلى فروع لكل منها منطقة خاصة. 
- كل قسمة قبلية تشكل في آن واحد فرع من فروع النسب وفصيلة سياسية. 
- تنقسم القبيلة الفرعية بدورها إلى سلالات أو بيوت وهي وحدات قاعدية أي سلالات صغيرة أو عائلات موسعة. ([2]) 
« Il y a plusieurs siècles, les Ait Abdi et les Ait Daoud ne formaient qu’une tribu sur le Ich Aziza, entre Ighzer Amellal est la vallée que nous nommons aujourd’hui Ighzer Abdi. 
Leurs ancêtres descendre de Bourk qui habitait une forteresse, Guelaa de Buloul, prés d’une source dit Tit n Roumith.* » 
»منذ قرون آيث عبدي وآيث داود كانوا يشكلون سوى قبيلة واحدة في جبل إيش أزيزا بين الوادي الأبيض وواد عبدي، ينحدرون من جدهم الأول بورك الذي سكن في قلعة بالول بجنب عين الرومية. « ويحتفلون ب يناير وتافسوث التي تقام في الربيع([3]). 
الهوامش: ---------------------
([1]) ليليا بنسالم وآخرون، الأنثروبولوجيا والتاريخ، حالة المغرب الكبير، ترجمة عبد الأحمد السبتي. دار توبقال للنشر، الدار البيضاء. المغرب 1988. ص 12.
الفصل الثاني: عادات وتقاليد أمازيغ الأوراسالمبحث الثاني: الأطلس المغربيالمطلب الأول: الموقع الجغرافي –التضاريس و المناخالمطلب الثاني: سكان الأطلس و مميزاتهم الأنثروبولوجيةالمطلب الثالث: اللغة
([2])ليليا بنسالم وآخرون، مرجع سابق، ص ص. 13. 16. 17. 
* Fontaine du Romaine. 
([3]) Emile Masqueray, Opcit. p 164.
نشر على جوجل بلس

معلومان عن Unknown

موقع مكتبة جيقا – GigaLibrary: هو موقع يعنى بشؤون الطلبة الجامعيين وطلبة الدراسات العليا والباحثين في شتى المجالات العلمية والأدبية والعلوم الإنسانية والاجتماعية وغيرها، نساهم في إثراء مجال البحث العلمي في الجزائر والوطن العربي، كما ننشر آخر الأخبار والمستجدات في هذا المجال، نحاول نشر مواضيع جديدة، وتوفير المواد للباحثين (أطروحات، كتب، مقالات، بحوث جامعية، وغيرها).

0 التعليقات:

إرسال تعليق