-->
مرحبا بكم, نشكركم على زيارة موقعنا, نتمنى أن تكون قد حصلت على ما كنت تبحث عنه، ولا تنسى الإنضمام الى متابعي المدونة الأوفياء لتكون أول من يعرف بجديد مواضيعنا, دمتم في آمان الله .

المرأة عند أمازيغ الأوراس - المرأة و المجتمع والسكن - الأوراس والأطلس المغربي خلال القرنين 19 و20

الأوراس والأطلس المغربي خلال القرنين 19 و20 - دراسة تاريخية أنثروبولوجية مقارنة -
المرأة عند أمازيغ الأوراس - المرأة و المجتمع والسكن - الأوراس والأطلس المغربي خلال القرنين 19 و20
الفصل الثاني: عادات وتقاليد أمازيغ الأوراس

المبحث الثاني: المرأة و المجتمع والسكن

المطلب الأول: المرأة
المطلب الثاني: الزواج
المطلب الثالث: القلعة
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------

المبحث الثاني: المرأة والمجتمع والسكن 

المطلب الأول: المرأة عند أمازيغ الأوراس

المرأة الجزائرية كوسيط بين القوى الظلامية والجماعة، تكتسي أهمية بالغة وراء السلطة الأبوية الظاهرة للعيان، يؤكد وجود سلطة أموية أكثر أهمية، فدور الأم الجزائرية، وأدوار الجدة والعمة والخالة والمرأة المسنة هي متعددة و دقيقة. ([1])والجنس اللطيف هو الذي يحكم عموما في الأسرة. ([2]) 
أما خصائص الرجل فهو ذلك الفلاح الشديد الارتباط بأرضه إلى درجة العبادة، و لا يتزوج عادة إلا بامرأة واحدة، فالمرأة في نظره هي أم العائلة و ليست متاعا أو دابة كما هو الحال في المجتمعات الأخرى. ([3]) 
لا يمكن أن نتحدث عن المرأة الامازيغية بدون ذكر الملكة الامازيغية DIHIA أو DIMIA التي قادت و حكمت قبيلة جراوة Jerâoua بالاوراس، وأطلق عليها العرب اسم الكاهنة، حيث هزمت الجيش العربي بقيادة حسان بن النعمان في منطقة مسكيانة Meskiana، وكذلك هي كريمة في انتصارها، وأطلقت جميع الأسرى. ([4])ودحرته إلى طرابلس.([5]) 
ذكائها وقوتها وشجاعتها وسلطتها كحاكمة وكامرأة موجهة ولخدمة هدف واحد وهو محاربة الأجنبي « Chasser l’étrange »، وهي رمز لإيقاظ الحس الوطني، وحب الأمازيغ للحرية([6]). 
النساء الشاويات Chaouiates هم إحدى أكبر الفضوليات في الأوراس، الشاويات مثل كل الأمازيغ، لا يغلقون على أنفسهم داخل الحريم، فهن يخرجن بكل حرية، الوجه مكشوف، يلبسون نعالا مثل كل الرجال. نعالا من الحلفاء التي لها شكل مربوط، والتي تذكرنا بنعال Cioses جنود الحملة الرومانية([7]).
المبحث الثالث: القوانين العرفية عند أمازيغ الأوراس
المطلب الأول: التنظيم العامالمطلب الثاني: القبيلةالمطلب الثالث: أعراف السكان الأمازيغ بالأوراس
تلبس المرأة الأوراسية فستان Robe وغطاء Voile مع أقرطة كبيرة في الأذنين،([8])نساء جميلات عيونهن وملابسهن الجميلات. وكذلك مجوهراتهن التي يضعنهن، ورجال الأوراس يرافقهن من أجل الدفاع عنهن ضد أطماع الشيوخ Cheiks ،و يقومون بحمايتهن مثل الملك أو الرئيس، أليست كذلك بينهما هي ملكة الأوراس Reine de l’Aurès هذه التي كل أمازيغ الأوراس يعترفون لها بالكرامة. وأنها جديرة بالاحترام ويتأسفون عليها. ([9])بالإضافة إلى قميص من الصوف مشدود القامة وفي المنتصف حزام تقليدي، والمرأة الأمازيغية غالبا جميلة. ([10])تعمل جنبا إلى جنب مع الرجل([11]). 
الملكة الحالية La reine actuelle والتي بقيت ذابلة قليلا ولا ملاحظات غير عدم خضوعها. ([12]) 
كما كانت ملكتهم *Dihiaتتمتع بجمال كبير وأطلق عليها أعداؤها العرب La Sorcière ** وكان أبوها قائد قبيلة. حيث تقدم لخطبتها الكثير من القادة. ([13])وأمرت أولادها قبل المعركة الحاسمة بيوم أولادها بأن يسلموا أنفسهم إلى العدو، وقتلت قرب بئر تسمى من ذلك الوقت بئر الكاهنة وحمل رأسها مشهرا إلى الملك الأموي، و بموتها إنتهت فترة الدفاع البطولي. ([14])
الفصل الثالث: عادات وتقاليد أمازيغ الأطلس المغربي
المبحث الأول: الأرض كرهان على الحرية لدى الأمازيغ
المطلب الأول: الطوبونيميا La toponymieالمطلب الثاني:أهمية الأرض لدى أمازيغ الأطلس المغربيالمطلب الثالث: التضامن والتكافل لدى أمازيغ الأطلس المغربي
الهوامش: -----------------------
([1]) فيليب لوكا،جون كلود فاتان، مرجع سابق. ص 286. 
([2]) بيليسي دورينو،مرجع سابق، ص 297. 
([3]) Charles Robert Agéron, Les Algériens Musulmans et la France. 1871. 1919. Opcit. p 500. 
([4]) Mathèa Gaudry, La Femme Chauia de l’Aures. Chehab – Awal. Alger. 1998. p 16. 
([5]) Charles André Julien, L’Histoire d’Afrique du nord, Opcit. p 25. 
([6]) Mathèa Gaudry, Ibid. p 28 
([7]) Bulletin de photo club de Constantine. N 54. 1890. p 20. 
([8]) Ernest Fallot, Opcit. p 30. 
([9]) Bulletin de photo club de Constantine. N 54. Ibid. p 20. 
([10]) Houdas Octave, Ethnographie de l’Algérie. Paris. 1886. pp 36. 43. 
([11]) Mathèa Gaudry, Opcit, p 263. 
([12]) Bulletin de photo club de Constantine. N 54. Ibid. p 20 
* Dihia : fille de tabeta (ou Mâtiya). Fils de Tifan (ou Nicân), Fils de Baoura, Fils de Mes-Kesri, Fils d’Afred, Fils d’Ousila, Fils de Guerad, voir : Ibn Khaldoun. Histoire du bérbére, trad Deslan, t III, p. 193. Paris 1927. 
Née vers l’an 620 aux environs, Dahia ben Nifak Cohen, voir : M. Tabbi, 1971 un nouveau fragment de l’Histoire de l’Occident Musulman (16- 196h/ 662- 812 ep. J.C). l’épopée d’Al-Kahina, Cah. Tun. n° 73/ 74, pp. 19-52. 
الكاهنة قوية الشخصية، ذكية الفؤاد، حسنة التدبير لإمارتها، مخلصة لقومها، تراهم و تحنوا عليهم حنو الأم الرؤوم على وحيدها. فأحبها البربر، ووجد فيها الاوراسيون صفات الرئاسة فخضعوا لها و دانوا بزعامتها. انظر:
الفصل الرابع: أوجه التشابه والاختلاف ما بين الأوراس والأطلس المغربي
المبحث الثاني: أوجه الاختلافالمطلب الأول: الجانب التاريخي والجيوسياسي Geopolitiqueالمطلب الثاني: نقد الكتابات التاريخية العربية والأجنبية عن الأمازيغالمطلب الثالث: المخزنالمطلب الرابع: الظهير البربريالمطلب الخامس: المقاومة
Fantar, M.H. « La Kahena des Berbères »pp 169- 184. 
** La sorcière: أيعقل أن نطلق أسماء مشوهة لرموزنا و تاريخنا على أشخاص و قادة دافعوا عن عرضهم و شرفهم و أرضهم بهذه الأسماء؟ انظر: عبد القادر اجرد، عشر مزاعم ضد الامازيغ. 
([13]) Ernest Fallot, Opcit, p 3. 
([14]) Charles André Julien, Opcit, p 26.
نشر على جوجل بلس

معلومان عن Unknown

موقع مكتبة جيقا – GigaLibrary: هو موقع يعنى بشؤون الطلبة الجامعيين وطلبة الدراسات العليا والباحثين في شتى المجالات العلمية والأدبية والعلوم الإنسانية والاجتماعية وغيرها، نساهم في إثراء مجال البحث العلمي في الجزائر والوطن العربي، كما ننشر آخر الأخبار والمستجدات في هذا المجال، نحاول نشر مواضيع جديدة، وتوفير المواد للباحثين (أطروحات، كتب، مقالات، بحوث جامعية، وغيرها).

0 التعليقات:

إرسال تعليق