-->
مرحبا بكم, نشكركم على زيارة موقعنا, نتمنى أن تكون قد حصلت على ما كنت تبحث عنه، ولا تنسى الإنضمام الى متابعي المدونة الأوفياء لتكون أول من يعرف بجديد مواضيعنا, دمتم في آمان الله .

فاعلية الخدمات الإرشادية المقدمة للتلاميذ الراسبين في شهادة البكالوريا من وجهة نظر الأساتذة (ج 4)

فاعلية الخدمات الإرشادية المقدمة للتلاميذ الراسبين في شهادة البكالوريا من وجهة نظر الأساتذة (ج 4)

فاعلية الخدمات الإرشادية المقدمة للتلاميذ الراسبين في شهادة البكالوريا من وجهة نظر الأساتذة (ج 4)

الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية

تمهيد
1. منهج البحث
2. حدود البحث
3. العينة وخصائصها
4. أدوات الدراسة وخصائصها
5. الأساليب الإحصائية
الخاتمة
قائمة المرجع
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تمهيد:

استنادا لتحقيق أهداف الدراسة يتعين القيام بالدراسة الميدانية ولذلك تم تخصيص هذا الفصل لتحديد المنهج الدراسي وحدودها والعينة والأدوات المستخدمة والأساليب الإحصائية.

1/ منهج البحث:

إن طبيعة الدراسة تحدد طبيعة المنهج المستخدم وكذا الأدوات التي يعتمد عليها الباحث في انجازه لدراسته.
وبما أن هذه الدراسة تسعى إلى الكشف عن فاعلية الخدمات الإرشادية في المرحلة الثانوية للتلاميذ الراسبين بناءا على آراء الأساتذة.
فان المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي الذي يهدف إلى تحديد الوضع الحالي للظاهرة ثم يعمل على وصفها وبذلك فهو يعتمد على دراسة الظاهرة كما توجد في الواقع.
ويعتبره " سامي ملحم" بأنه احد أشكال التحليل والتفسير التعلمي والمنظم لوصف ظاهرة أو مشكلة محددة وتصويرها كميا عن طريق جميع بيانات ومعلومات عن الظاهرة وتصنيفها.
(سامي محمد ملحم، 2002، ص 352).

2/ حدود البحث:

تمثلت حدود الدراسة الحالية في الحدود البشرية و المكانية والزمانية التالية.
- الحدود البشرية:
تم إجراء الدراسة على عينة من أساتذة التعليم الثانوي في ثانويتين :
ثانوية الشهيد بروال غبد الرحمان بمروانة، وثانوية بلعلى ابراهيم ببوزينة .
- الحدود الزمانية: 
تم إجراء الدراسة في الفترة الزمانية الممتدة من 12/04/2018 إلى 10/05/2018.

3/ العينة وخصائصها:

3-1 العينة:

تمثلت عينة الدراسة في أساتذة التعليم الثانوي الذين يدرسون التلاميذ الراسبين في شهادة الباكالوريا وقد تم اختيارهم بطريقة مقصودة وقد بلغ عددهم 25 أستاذ بثانويتين: ثانوية الشهيد بروال غبد الرحمان بمروانة، وثانوية بلعلى ابراهيم ببوزينة .

3-2 خصائص العينة:

من حيث الجنس:
الجدول رقم (1) : يبين خصائص العينة حسب الجنس:
النسبة المئوية
العدد
الجنس
28%
7
ذكور
72%
18
إناث
100
25
المجموع
التعقيب: 
نلاحظ من خلال الجدول أعلاه أن أغلب أفراد العينة هم الإناث وذلك بنسبة 72% في حين أن نسبة الذكور بلغت 28%.
الجدول رقم (2) : يبين خصائص العينة حسب الخبرة:
النسبة المئوية
العدد
الخبرة
/
/
اقل من خمس سنوات
60%
15
] 5-10[
24%
6
] 10-15[
16
4
أكثر من 15 سنة
100
25
المجموع
التعقيب :
نلاحظ من خلال الجدول أعلاه الذي يصف عينة الدراسة من حيث الخبرة أن اغلب أفراد العينة خبرتهم من ] 5-10[ سنوات ولا يوجد هناك أساتذة خبرتهم أقل من خمس سنوات.

أدوات الدراسة وخصائصها:

أداة الدراسة:
من اجل تحقيق أهداف الدراسة قمنا ببناء استبيان فاعلية الخدمات الإرشادية للتلاميذ الراسبين في شهادة البكالوريا من وجهة نظر الأساتذة.
والاستبيان متمثل في استبيان تكون من 16 بند متوزع على ثلاثة محاور يشمل المحور الأول:
المحور النفسي يتكون من خمس بنود المحور الثاني . المحور التربوي يتكون من ستة بنود أما المحور الثالث: المحور الاجتماعي بتكون من خمس بنود وقد تم بناء فقرات الاستبيان بعد الاستعانة بدراسة سابقة لـ:
بالإضافة إلى الاستعانة بالأستاذ المشرف على هذه الدراسة: 
خطوات بناء الاستبيان:
قمنا بإعداد أداة الدراسة لمعرفة فعالية الخدمات الإرشادية المقدمة للتلاميذ الراسبين بكافة جوانب الدراسة:
- استشرنا الأستاذ المشرف واعتمدنا على بعض المناقشات التي تمت مع بعض الأساتذة المهتمين بالموضوع على طريقة تحديد الأبعاد وفقراتها.
- وتم صياغة الاستبانة في صورتها الأولية وتكونت من 16 بند موزع على ثلاثة محاور وبدائل الإجابة متمثلة في نعم – أحيانا – لا أنظر الملحق رقم (1).
الأساليب الإحصائية:
لقد تم التحقق من صدق الاستبيان بعد عدة طرق منها ما يلي:
1- صدق المحكمين:
تم عرض الاستبيان في صورته الأولية على الأستاذ المشرف بهدف الاستئناس برئيها فيما يخص ملائمة عبارات الاستبيان لما أعدت لقياسه .
- قامت الأستاذة المشرفة بإضافة محور ثالث في الاستبيان بعدما كان يحتوي على محورين وهو المحور الاجتماعي.
- قامت باستبدال بدائل الإجابة بـ نعم – أحيانا – لا بعدما كانت دائما. أحيانا – أبدا .
- وبعد تصميم المحور الثالث قامت بحذف عبارتين واستبدالهما بعبارتين أخريين.
2- الصدق التمييزي:
تم سحب نسبة 27 % من طرفي التوزيع للدرجات بعد ترتيبهم من أدنى إلى أعلى درجة ، أخذ من كل طرف 7 أفراد وبعدها تم حساب المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري وقيمة T لدلالة الفروق والجدول (1) يوضح ذلك :
العينة
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
قيمة T
الدلالة
الأعلى
26,43
2,37
9,92
0,00 دال
الأدنى
11,86
3,07
بالنظر إلى قيمة اختبار الدلالة T كما هو موضح في الجدول (1) يتضح بان هذا الاستبيان صادق حيث بلغت قيمة T = 9,92
3- صدق الثبات:
وتم حسابه بالاعتماد على التجربة التصنيفية بتقسيم الاستبيان إلى قسمين أدنى وأعلى وحساب معامل الارتباط " بيرسون" ثم معادلة التصحيح " لـ بيرسون" والجودل (2) يوضح ذلك:
معامل الارتباط قبل التصحيح
معامل الارتباط بعد التصحيح
0,57
0,68
تبين من الجدول أعلاه أن معامل الارتباط دال وعليه فالإنسان يتمتع بالثبات.

خاتمة:

إن الحديث عن تربية عصرية تهتم بالمتعلم من جميع النواحي بهدف تحقيق الأهداف المرجوة من العملية والتي تتلخص في إعداد أجيال تتمتع بالصحة النفسية من جهة وقادرة على مواكبة التطورات من جهة أخرى يقودنا حتما للحديث عن أهمية ودور التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في تحقيق الأهداف خلال المرحلة الثانوية فهذه الفترة هي الفترة الحرجة التي يمر بها كل متعلم نظرا لاختيار الشعب الملائمة وحل مختلف المشكلات النفسية والدراسية لذا هذه الفترة تزداد فيها الحاجة للتوجيه والإرشاد ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة :"فاعلية الخدمات الإرشادية المقدمة للتلاميذ الراسبين في شهادة البكالوريا من جهة نظر الأساتذة"
التي تهدف إلى الكشف عن العمليات والخدمات الإرشادية التي يقدمها مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني للتلاميذ الراسبين في شهادة البكالوريا ولتحقيق ذلك تم تصميم استبيان مكون من 16 فقرة وثلاثة محاور وقد حسبت خصائصه السيكومترية وتوصلنا إلى الخدمات الإرشادية لها فاعلية في التقليل من الرسوب المدرسي في شهادة البكالوريا.

المراجع :

أولا : الموسوعات والقواميس :

1- الإدارة العامة للمعجميات ،معجم علم النفس والتربية، الجزء الأول، القاهرة 1984.
2- عبد المنعم الحنفي، موسوعة أعلام علم النفس، مطبعةالأطلس، القاهرة، دون طبعة، 1993.
ثانيا:الكتب :
3- أحمد محمد الزبادي، هشام الخطيب، مبادئ التوحيد والإرشاد النفسي، دار الثقافة، الأردن ط1، 2001.
4- أحمد زكي بدوي، معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، مكتبة لبنان، ط2، 1993.
5- حامد عبد السلام زهران، التوجيه والإرشاد النفسي، عالم الكتب، القاهرة، ط3، 1948.
6- سامي محمد ملحم، مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار المسيرة، الأردن ط2، 2002.
7- سعدون سلمان الحلبوسي، عبد الأمير السمشي ورهيب الكبسي، التوجيه المدرسي والإرشاد النفسي بين النظرية والتعليق، منشورات ELGA، 2002.
8- سعيد جاسم الأسدي، مروان عبد المجيد إبراهيم، الإرشاد التربوي، دار الثقافة، الأردن، ط7، 2003.
9- سعيد عبد العزيز، جودت عزت عطيوي، التوجيه المدرسي، ط1، 2003.
10- سهام أبو عطية، مبادئ الإرشاد النفسي، دار الفكر، الأردن، ط2، 2002.
11- صالح الخطيب، الإرشاد النفسي في المدرسة، دار الكتاب الجامعي، الإمارات، 2009.
12- صالح حسن الداهري، سيكولوجية الإرشاد النفسي، أساليبه ونظرياته، دار الصقاء للنشر، عمان، الأردن، ط1، 2005.
13- عاصم محمود ندا، الإرشاد التربوي والنفسي، دار الكتب، الموصل، 1998.
14- عباس محمود عوض، علم النفس العام، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية 1998.
15- هدى الحسيتي، المرجع والإرشاد التربوي، أكاديميا بيروت، ط1، 2000.
16- يوسف مصطفى القاضي، لطفي فطيم ومحمود عطا حسين، الأرشاد النفسي والتوجيه التربوي، الرياض، ط1، 1981.
17- رمضان محمد القذافي، التوجيه والإرشاد النفسي، دار الجيل، بيروت، ط1، 1997.
18- حبيبة روبيبي، محمد برو، مذكرة ماجستير جامعة المسيلة، الجزائر 2016.
19- خليل ميخائل معوض: القدرات العقلية، دار المعارف، 1979، ص270.
نشر على جوجل بلس

معلومان عن Unknown

موقع مكتبة جيقا – GigaLibrary: هو موقع يعنى بشؤون الطلبة الجامعيين وطلبة الدراسات العليا والباحثين في شتى المجالات العلمية والأدبية والعلوم الإنسانية والاجتماعية وغيرها، نساهم في إثراء مجال البحث العلمي في الجزائر والوطن العربي، كما ننشر آخر الأخبار والمستجدات في هذا المجال، نحاول نشر مواضيع جديدة، وتوفير المواد للباحثين (أطروحات، كتب، مقالات، بحوث جامعية، وغيرها).

0 التعليقات:

إرسال تعليق