الفصل الثالث: عادات وتقاليد أمازيغ الأطلس المغربي
المبحث الثالث: القوانين العرفية عند أمازيغ الأطلس المغربي
المطلب الأول: القبيلة عند أمازيغ الأطلس المغربي
المطلب الثاني: التنظيم العام عند أمازيغ الأطلس المغربي
المطلب الثالث:أعراف سكان أمازيغ الأطلس المغربي عند أمازيغ الأطلس المغربي
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
المبحث الثالث: القوانين العرفية عند أمازيغ الأطلس المغربي
المطلب الأول: القبيلة عند أمازيغ الأطلس المغربي
القبيلة هي الوحدة السياسية Tribu وتدعى تاكبيلت، Taqbilt والقبيلة تنقسم إلى عدة فروع وتدعى Ighes وفي الجمع Ighesan، وعلى كل رأس قبيلة نجد Amghar وجمعها Mgharen والتي تترجم بالعربية بالشيخ، وعلى رأس فرع من فروع القبيلة يوجد Bab noumour وبصيغة الجمع Idbab n imour وهو المصطلح الذي نجده في الترجمة الأدبية هو مالك النصيب أو صاحب الملكية.
وهذا نصيب من السلطة والمسؤولية، أو نصيب من الفوائد المحققة من طرف أمغار وهذا في المناسبات. ([1])
أصحاب النصيب هم الذين يحضرون إلى مجلس مصغر يتكون من اثنين إلى ستة أشخاص يتمتعون بحكمة وتعقل أو شجاعتهم في المعارك ، وتجمع هؤلاء المجالس يشكل Djemaa، جماعة القبيلة، وبإسنادهم ودعمهم يقوم أمغار بقيادة وإدارة القبيلة .أمغار ينتخب وبالعكس عدد أعضاء الجماعة وباب نومور عادة يكون متوارثا، وإذا لم يوجد ينحدر مباشرة يذهب إلى أحد أعضاء العائلة.
من الملائم أن نشير أن بعد سنة 1910 بأن قبائل الأمازيغ الذين يتواجدون شرق مراكش –الأطلس- أخذوا عادة التجمع تحت سلطة أمغار واحد والذي يدعى Amghar n oufella أمغار نوفلا أي أمغار الأعلى Amghar superieur والذي يقترح دورة بدورة لكل قبيلة والتي تتألف منها الكنفدرالية ثم تنتخب من طرف الجمعية العامة، هذا الانتخاب لمدة عام واحد. ([2])
في أصل أمغار نوفللا هو يعتبر قائدا للحرب ليس إلا، والذي له دور في تحضير وتنسيق جهود كل المنشقين ضد الأخطار القادمة من الخارج، ولكن أكثر فأكثر أصبح أمغار نوفللا يميل إلى فض النزاعات بين القبائل (الصلح). ([3])
القبيلة يمكن تعريفها بالجماعة البشرية التي تربط بين أفرادها مجموعة من الصلات تكون وحدة عضوية تتشابك فيها عناصر القرابة الدموية والأشكال الجماعية للعمل وتوزيع الإنتاج، ونمط العيش وأسلوب صياغة القرار وتنفيذه، وتصور مشترك للأصول والقيم ومعايير السلوك. ([4])
الفصل الثالث: عادات وتقاليد أمازيغ الأطلس المغربي
المبحث الأول: الأرض كرهان على الحرية لدى الأمازيغ
المطلب الأول: الطوبونيميا La toponymieالمطلب الثاني:أهمية الأرض لدى أمازيغ الأطلس المغربيالمطلب الثالث: التضامن والتكافل لدى أمازيغ الأطلس المغربي
إن قدم الظاهرة القبلية ورسوخها في شمال إفريقيا أمران لانقاش فيهما، وعندما نتحدث عن الأمازيغ ومقاومتهم سواء للدولة الرومانية الزاحفة أو فيما بعد للتوسع الإسلامي العربي ،فإن ذلك يعني مقاومة المجموعات المحلية المنتظمة في شكل قبلي سبق مجيء الرومان وعاصره كما سبق مجيء الإسلام وتكيف معه.
وحتى إنتشار الإسلام في دواخل المغرب فقد تم بشكل تدريجي ولكن جماعي، أي من خلال القبائل نفسها التي إندمجت في الإسلام، وعبرت من خلاله عن تذمراتها واحتجاجاتها بنفس الحماس الذي قاومته به من قبل. ([5])
الهوامش: -------------------------
([1])Revue France-Maroc, N:12, Paris, 1920, Opcit. p 261.
([2])Ibid, p 261.
([3])Revue France-Maroc, N:12, Paris, 1920, Opcit. p 261.
([4]) دلندة الأرقش وآخرون، المغرب الحديث، مركز النشر الجامعي ميديا كوم، الرباط، المغرب،2003، ص195.
([5]) مرجع نفسه، ص ص 197، 198.
المبحث الثاني: المرأة والمجتمع والسكن
المطلب الأول: المرأةالمطلب الثاني: الزواجالمطلب الثالث: القلعة
0 التعليقات:
إرسال تعليق