-->
مرحبا بكم, نشكركم على زيارة موقعنا, نتمنى أن تكون قد حصلت على ما كنت تبحث عنه، ولا تنسى الإنضمام الى متابعي المدونة الأوفياء لتكون أول من يعرف بجديد مواضيعنا, دمتم في آمان الله .

منطقة الأوراس بالجزائر - الموقع الجغرافي –التضاريس- المناخ

الأوراس والأطلس المغربي خلال القرنين 19 و20 - دراسة تاريخية أنثروبولوجية مقارنة -

الفصل الأول: الإطار الجغرافي والتاريخي لمنطقة الأوراس والأطلس المغربي

المبحث الأول: منطقة الأوراس بالجزائر

المطلب الأول: الموقع الجغرافي –التضاريس- المناخ

المطلب الثاني: سكان الأوراس و مميزاتهم الأنثروبولوجية

المطلب الثالث: اللغة

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

المبحث الأول: منطقة الأوراس بالجزائر

المطلب الأول: الموقع الجغرافي - التضاريس والمناخ

تقع سلسلة جبال الأوراس جنوبي ولاية قسنطينة، والتي يتعدى إرتفاعها 2000م، هذه الجبال الخضراء تنمو فيها أشجار العرعار Genvrier، والصنوبر Pin، والأرز Cèdre. ([1]) 
السلسلة الجبلية الرئيسية للأوراس ترسم تعرجاتها إبتداءا من جبل بعزيز Bézez*. المغطى بالثلوج إلى غاية أخر إرتفاع الذي تذهل مع تشعباته الثانوية، والذي ينتهي في إتجاه القنطرة. ومع الجنوب يأخذ باتجاه الغرب. نلاحظ تنوع المتاخمين إلى جناح جاف وغير مشجر، فنجد ششار Chechar وأحمر خدو **سامر. ثم سلسلة Moudji حتى إيش أزيزا***Mont vert . ([2]) 
في الشمال نجد السهول الكبيرة الخضراء، وعين البيضاء والمنغلقة بدائرة من الجبال الذي يهيمن على الأفق، جبال أخرى أكثر ارتفاعا اتجاه الشرق حيث تظهر لنا من بعيد الجبال التونسية، وقمة شيليا ****Chellia هي أعلى قمة في شمال الجزائر بارتفاع يقدر بـ: 2328م ([3]). وتكثر العيون والوديان التي يمكن استعمالها للسقي بهذه الجبال التي كان السكان الأمازيغ بها كثيرين في القرون الميلادية الأولى. ([4]) 
أما جبال النمامشة *Nememchas فمعدل إرتفاعها 1000م، وتنبع منها عيون الماء، هذه الناحية ليس بها أشجار ولا تكفي أمطارها لزراعة الحبوب، ولعل تربية الضأن هي المورد الوحيد للأهالي، وقد كان آهلا بالسكان بالإضافة إلى زراعته بأشجار الزيتون. ([5]) 
ينقسم النمامشة إلى فرق: (أولاد) آيت رشيد Ait rachid والعلاونة Allawna، والبرارشة Brarcha ويقدر عددهم بحوالي 10.000 شخص، ويتواجدون بين تبسة في الشمال وشط الخرصة في الجنوب. العلاونة والبرارشة تابعين لدائرة تبسة. بالإضافة إلى هؤلاء القبائل يوجد المستقرون الذين يسكنون واحة نقرين Negrine و فركان Farkane ** ([6])
المبحث الثاني: الأطلس المغربي
المطلب الأول: الموقع الجغرافي –التضاريس و المناخالمطلب الثاني: سكان الأطلس و مميزاتهم الأنثروبولوجيةالمطلب الثالث: اللغة

أهم الأودية:

توجد ثلاثة أودية رئيسية في الأوراس، والتي إهتمت بها الكثير من الدراسات التاريخية والأنثروبولوجية وهي:

1. (وادي عبدي) إيغزرن ***آيت عبدي:

واد عبدي له مصدرين أساسيين ينبع منهما الماء عين تيط جزيرة وعين قرزة، من الشرق إلى الغرب ثنية قابل الرصاص، و فيه جبل المحمل. **** يسقى الواد أثناء مسيرته حوالي 50 كلم من إقليم قبائل واد عبدي، ويمر على عدة قرى Villages : ([7]) 
- آيث عزوز بالضفة الشرقية للواد.
- بعلي Baali بالضفة الغربية.
- حيدوس تيزي العابد Haydous بالضفة الشرقية.
- فج القاضي بالضفة الشرقية.
- تيزي العابد يوجد فيها زاوية سي محمد بن بلقاسم مقدم الطريقة الرحمانية، وارتفاعها حوالي 1000م.
- حلاوة Hélaoua، تيزقيفين بالضفة اليسرى.
- مدرونة Medrouna تقع هي أيضا بعيدة عن الضفة 
يوجد بقريتي حلاوة ومدرونة شخصيتين دينيتين وهما مقدم طريقة الأحباب، حيث دخلا السجن سنة 1880 واتهما بالعصيان، وبعد ذلك عفي عنهما سنة 1884 وعادا إلى قريتهما أين وضعا تحت المراقبة، وارتفاع مدرونة حوالي 900م، وفيها عين جارية قوية التدفق.
- مادور Meddour ، إينورار، أخريب، غزال، كلها بالضفة اليسرى.
- شير Chir* بالضفة اليمين. ومتوسط إرتفاع هذه القرى هو 700 م، حيث يوجد بهذه الضفة اليسرى عين يشرب منها السكان، وكل هذه القرى مشيدة فوق جبال صخرية. وفي إينورار يصب واد تاغيت Taghitالتي ينبع من قرية تاغيت سيدي بلخير أين يوجد منجم الزئبق.([8]) 
- شالمه بالضفة اليسرى ويصب فيها واد ناره **Nara.
- منعة Manaa* وهي القرية الأكثر غنى في المنطقة ذلك بسبب كثرة وجمال الأشجار المثمرة، وبها تتواجد زاوية عائلة بن عباس القادرية، وهي على الجهة اليمنى لواد عبدي، توجد ينابيع كثيرة من الماء يستفيد منها السكان من المضيق وهو هام جدا وغير بعيد. 
- ورقه Ouarka.
- أمنطانAmentaine على بعد 12كلم من منعة. الواحة تحتوي على قريتين: آيت مسعود بن صالح وآيت عبدلي. وسكانها أمازيغ مثل آيت عبدي. ويمارسون تجارة المشمش الجاف** والعسل بامتياز والغنى وافر.
وحسب الأسطورة ينحدر أصول سكان آيت عبدي من الجد الأول بورك Bourch مثل كل أمازيغ الأوراس. ([9]) 
ثم بعد ذلك يمر على أولاد زيان ويسقي واحة بني سويك وجمورة *** وبرانيس([10])
الفصل الثاني: عادات وتقاليد أمازيغ الأوراس
المبحث الأول: مكانة الأرض عند أمازيغ الأوراس
المطلب الأول: الطوبونيميا La Toponymieالمطلب الثاني: أهمية الأرض لدى أمازيغ الأوراسالمطلب الثالث: التضامن والتكافل لدى أمازيغ الأوراس

2. (وادي الأبيض) إيغزر أملال:****

واد الأبيض ينبع من جبل شيليه.***** راس كلثوم 2328م وياخذ اسم تيدارت Tiddart ، ثم الى الاسفل قليلا واد تاجرميت Tadjermit، ثم يسقي حوض المدينة إيشمول واد العناصر واد إيشمول، واد تافرنت Tafrent ، ثم يسقي هضية Attaltan-Tizougarine (وادTisselguelt ، واد (Zegag ثم يعبر بعد ذلك فم الزقاق Foum Zegag . ([11]) 
يتحول إلى واد إينوغيسن Noughissen، وشيئا فشيئا إلى الأسفل إلى واد تاجره، أثناء مساره هذا يسقي اقليم آيت بوسليمان، واد تاجره يدخل إلى إقليم آيت داوود الذي يسقي ما يقارب 35 كلم، ويحمل اسم وادElbiod إيغزر املال الذي يعرف به كل مسار الوادي، فنجد واد Melloudja والذي يعرف باسم واد Bacha، واد Tiffertassine ، واد أريس ثم واد Taghit Enzidan . 
كل هذه الأودية في الشتاء تكون جارية بالماء، وتصبح جافة في الصيف ما عدا الجزء الذي يكون قريبا من الينابيع Sources التي لا تجف، وأهمها: (عين) Tit Elanasser، Tit Arris، Tit Elhamam. 
يسقي الواد الأبيض الجزء الجنوبي من إقليم آيت داوود، وأهم السفوح الجارفة في هذا الجزء من الإقليم: واد Abdallah، واد Oughanim، واد Boukel-chach. ويسقي كثير من الحدائق والأشجار، ومجرى الماء يصب في الواد الأبيض. ([12]) 
أثناء مساره من الجهة الجنوبية بجبل *Ichmoul حتى مضيق **Tighanimine. منطقة واد الأبيض تعرف مع منطقة وادي عبدي التي تتشابهان تتعرض أحيانا إلى الجفاف. ويسقي عدة قرى التي يسكنها آيت داوود، فنجد Tabentout وTighanimine التي شيدتا في اتجاه الشمال، حيث الرومان أنشئوا قناة طويلة التي تستقبل الماء من العيون والتي تتوجه خاصة من رأس الجبل الذي يحمل مدينة أريس إلى غاية مضيق تيغانمين. ([13]) 
- سهل إشمول هو نقطة انطلاق كل الحملات العسكرية المرسلة لغزو الأوراس، في مدخل منطقة واد الأبيض نجد قريةElhammam التي شيدت في موقع مرتفع كحصن، كانت مركز الثورة عام 1879. ثم خربت بعد ذلك. ([14])
المبحث الثاني: المرأة و المجتمع والسكن
المطلب الأول: المرأةالمطلب الثاني: الزواجالمطلب الثالث: القلعة
نجد بعد قرية Elhammam :
- دشرة آيت موسى، Elhajadj.
- تاغيت Taghit *
- تيفرتاسين Tiffertassin.
- أريس ( الأراضي البيضاء). 
- نركب Nerkeb- حيث يوجد المسجد.
- La blanche تاقليعت هاملالت. **
- سانف Sanef.
- La rouge تاقليعت هازوقاغت.
- تاغزوت عمر Tagrout Ameur.
- تاغيت Enzidane (مضيق زيدان).
- مزاته M’zata ***
- Beliehoud بليهود أو (بوصالح) حاليا.
- Taakchount.
- Tabentout (Les femmes) تابنتوت.
- Tighanimine les roseaux)) تعني القصب تيغانيمين.
المبحث الثالث: القوانين العرفية عند أمازيغ الأوراس
المطلب الأول: التنظيم العامالمطلب الثاني: القبيلةالمطلب الثالث: أعراف السكان الأمازيغ بالأوراس
منذ 1893 تم إنشاء مدرسة ومستشفى الذان شيدا من طرف البعثة التبشيرية ،الآباء البيض التي أرسلت إلى أريس، الفحوصات والأدوية تقدم مجانا إلى الأهالي.
الدشرة الحمراء توجد فيها زاوية Si Elmekki خليفةSaadak Ben Tazeoualt Si Med مقدم الطريقة الرحمانية، التأثير الديني لهذه الشخصية الدينية جدا، ليس عند آيت داوود وآيت عبدي فحسب، وإنما أيضا عند آيت أوجانة والأعشاش والعمامرة. آيت داوود لهم نفس الأصول مثل آيت عبدي. ([15])
بعد قرية تيغانيمين تنحدر جنوبا إلى Zelatou *حيث جبل Krouma مضائقها طويلة لمسافة 3كلم، و هو الأكثر جمالا في الجزائر.
- شناوره Chenaoura (Chabet El Hara)
الرومان شيدوا حصنين في تيغانمين وتيفلفالTifelfel ليتحكموا في دخول وخروج المواكب Défilé، وتعتبر الباب المنخفض للأوراس. ([16]) 
عند خروجنا من المضيق نجد تيزى هاملات (Lecol Blanc) ([17]) أو Safet El Beida، ثم يدخل الواد من جديد في إقليم آيت بوسليمان ويعبر تاغيت. * ([18]) 
نجد أيضا في هذه الناحية قلاع من أربع أو خمس طوابق عجيبة.
الفصل الثالث: عادات وتقاليد أمازيغ الأطلس المغربي
المبحث الأول: الأرض كرهان على الحرية لدى الأمازيغ
المطلب الأول: الطوبونيميا La toponymieالمطلب الثاني:أهمية الأرض لدى أمازيغ الأطلس المغربيالمطلب الثالث: التضامن والتكافل لدى أمازيغ الأطلس المغربي
- تيفلفال Tifelfel ** التابعة لعرش غسيرة. 
- غسيرة Rassira ***
- آيت عابد، أعريش وهي واحة تقدر ب: 2كلم.
بعد أعريش يمر الوادي بالقرب من Tahalit للواد الذي يشكل تاهاليت حتى Baniane خليفة Khalifa. ([19]) 
قرية غوفي Rhoufi القديمة مخربة، وأعيد إنشاؤها مجددا، ويتواجد بها حدائق خلابة. قسم من السكان استقر في المغارات Grotte، البعض منهم أتى إلى قلعة آيت منصور وبعض منازل آيت يحي. 
واد الأبيض يستقبل من الجهة اليسرى وادElars (rivière de la noce). الناحية توسعت والطريق أصبحت مفتوحة حتى تصل إلى Baniane، ارتفاعها 440 م. البنايات التي تشكلت تحتوي على واحة كبيرة وخلابة على شكل منبسط. فيها قلعة أثرية. في بانيان توجد زاوية si Med Ben Ramdane بنيت من القرب من مصب واد Dyssa ****
بعد بانيان وادي الأبيض يسقي الواحة الطريفة بMechounech (هيمسونين) وإرتفاعها 300م والتي يعبر عبرها الواد، ويسقي في المتوسط من سبع حواجز من المياه تؤمن المياه عبر مختلف السواقي للواحة. 
واد الأبيض يأخذ اسم واد Bahli بعد عدة كلمترات من مشونش، ويسقي واحةElhabal وارتفاعها 250م وغير بعيد تقع واحة الدروع Drauh. ([20])
المبحث الثاني: المرأة والمجتمع والسكن
المطلب الأول: المرأةالمطلب الثاني: الزواجالمطلب الثالث: القلعة

3. وادي العرب:

ينبع وادي العرب من الجنوب الغربي لمدينة خنشلة عند جبل Tafrent، وعلى بعد 25كلم إلى 30كلم عن الكتلة الأوراسية نجد جبل *Djohfa وارتفاعه 1719م. وينتهي بآثار قلعة تاريخية بنيت من طرف بنت الكاهنة Fille de la Kahena، هذا الجبل القلعة، وكل الكتلة الاوراسية يحتمل أن يكون الصخرة. فالرومان أسموه اسم Aurasius الذي خرب من طرف الجنرال البيزنطي Solomou ** الذي خاض عدة معارك مع Iabdas.***
يتلقى مياهه من مرتفعات "جعفة" 1719م ومن جبال يبدل 2177م، ويسقي وادي العرب عددا من القرى أهمها قلعة التراب وخيران، وهي واحة نخيل وزيتون ثم شبلة وولجة وخنقة سيدي ناجي* وهي حاضرة جبال ششار. ([21]) 
وفي كل ثنية من جبال الأوراس تسيل تيارات من الماء باردة والتي تنساب فوق الأحجار... فإفريقيا هي فعلا أرض تباين، هي أرض غير متوقعة، من جهة سهوب شاسعة تلمع من الصحراء ومن جهة أخرى كتلة كبيرة من الجبال بقممها البيضاء المكسوة بالثلج، وكذلك حقولها والينابيع ترتاح عند رؤية تلك الخضرة الرائعة كتلك التي نجد مثلها في أوروبا. ([22]) 
والأوراس أجدر أن يٌعرف وله آفاق واسعة. مظاهره الممتدة والمتنوعة، جمال الطبيعة الساحر الذي يغوي كل إنسان مر في رحلته بالمنطقة([23])ويبدو انه يجذب الإنتباه خاصة، وهو مذهل بأن تعتبر هذه المنطقة المنعزلة، وفي طبيعتها الغنية التي تمتاز بها. وكذلك الإثنية الأمازيغية الذين يسكنون المنطقة.([24]) 
شمال إفريقيا تقع في المنطقة المعتدلة الشمالية بالنسبة للجهة الجنوبية لهذه المنطقة فيقع بين 29ْ من خطوط العرض الشمالية (أقصى غرب الأطلس الصغير) 37ْ أقصى الشمال الشرقي للبلاد التونسية، فهو ينتمي إلى المنطقة الحارة. غير أن الاقتراب من البحر أو البعد عنه و الاختلاف في العلو احدث فروقات مختلفة في مناخ([25])إفريقيا الشمالية([26]) 
فتتلقى الجوانب الشمالية الغربية والشمالية للسلاسل الجبلية أو الهضاب أمطار أغزر بكثير مما تتلقاه الجوانب الجنوبية والجنوبية الشرقية منها. ([27]) 
فإفريقيا خصيبة جدا حيثما هي مسكونة، فقد إهتم السكان بالحصول على الماء الضروري لمعاشهم، وكذلك حيواناتهم المستأنسة، لذلك قاموا بتشييد مساكنهم بجانب العيون. ([28])ويتميز مناخ منطقة الأوراس إجمالا بالبرودة والتساقط شتاءا وحار وجاف صيفا. ([29])
المبحث الثالث: القوانين العرفية عند أمازيغ الأطلس المغربي
المطلب الأول:القبيلةالمطلب الثاني: التنظيم العامالمطلب الثالث: أعراف سكان أمازيغ الأطلس المغربي

الهوامش: ---------------------------

([1]) Stéphane Gsell, Histoire Ancienne de l’Afrique du nord. Tome I. Les conditions du développement, les temps primitifs, la colonisation Phénicienne et l’empire de Carthage, Librairie Hachette. Paris. 1920. p 31. 
* Bézez : 2143m, située sur le territoire du Tamza de la tribu des Amamra et fait suite à la forêt de Ait Oudjana. Khenchla, Voir : Colonel DeLartigue. Mougraphie de l’Aures. 
**إيش أزيزا: وتعني الجبل الأزرق –ايش- القمة Sommet. انظر خديجة ساعد. الطوبوغيميا الأمازيغية. ص 117. ويبلغ ارتفاعه 1937م وتكسوه أشجار الأرز. انظر عبد الحميد زوزو. تاريخ الأوراس.ص 34. ويقع بنارة بلدية منعة التابع للبلدية المختلطة الاوراس Commune mixte de l’Aures. 
*** أحمر خدو: يبلغ ارتفاعه 1975م و أطلقه عرب الصحراء على سفحه الجنوبي التي تغرب عليه أشعة الشمس، و يدعى بالأمازبغية سامر أو كما يسميه السكان. انظر عبد الحميد زوزو. تاريخ الاوراس، ص 34. 
([2]) Ernest Fallot : Les monts Aures. Paris. 1899. p.22. 
**** Chellia: هي أعلى قمة في الجزائر الشمالية. انظر عبد الحميد زوزو. تاريخ الاوراس ص 30. و هو تابع إداريا إلى يابوس. اقليم آيت اوجانة، و هو مغطى بأشجار الأرز. Colonel DeLartigue. Monographie de l’Aurès. p 62. Voir aussi : 
([3]) Ernest Fallot : Ibid .p.23. Voir aussi : Julien C.A. Histoire d’Afrique du nord. p 25. 
([4]) Stéphane Gsell : Ibid.p.31. 
* Nememchas : Tribu berbères, allant vers l’Est jusqu’aux limites de la frontière de Tunisie...l’ancêtre berbère. En longue berbère le pluriel est Inemouchen le singulier est Anemouch. Voir : Haddad Mostefa. L’émergence de l’Algérie moderne. p 407. 
([5]) Gsell Opcit.p.32 
** Negrine et Farkane sont aussi rattachées au cercle de Tebessa. 
([6]) www.percee.fr. Colette Establet Administration et tribu chez les Némemcha (Algérie) au XIX siécle. p 25. 
*** إيغزر: Ighzer وجمعه Ighzran . 
**** جبل المحمل: ارتفاعه يبلغ 2321م و هو ثاني أعلى قمة في الاوراس بعد قمة شيليا، انظر Delartigue. ص13. 
([7]) Colonel Delartigue : Monographie de l’Aurès. Constantine. 1904. p 11. 
Chir *: جمعها Icarren تطلق على الأثر العمراني، و تعتبر من أقدم القرى العامرة بالمنطقة، يوجد أيضا بالوادي الأبيض. انظر خديجة ساعد. ص 87. 
([8]) Colonel Delartigue. Opcit. p 11. 
**نارة: اصطدم الفرنسيون بقيادة العقيد كانروبير بالمقاومة في مدينة نارة على وادي عبدي التي رفضت دفع الضرائب وهلك المدافعون عنها جميعا في الحرائق التي أضرمها الفرنسيون في منازلهم يوم 05-01-1850. 
Voir : Julien (CH.A). L’Histoire de l’Algérie contemporaine Casbah édition Alger, 2005, p 385. 
Voir aussi : Prise de Narah, souverivs d’une expédition dans le Djebel Aures par M. Charles Bocher, revue de deux monde XXVlle année, seconde periode tome IX imprerrie de J. glave. Paris. 1857. p 855. 
* Manaa : C’est-à-dire Tfilzi en berbère. Voir : Jean Morizot. p 14. 
([9]) Colonel Delartigue. Opcit. pp.12.14. 
*** جمورة: تقع بلدية جمورة في ولاية بسكرة و يمر بها الطريق الولائي رقم 87 الرابط بين بسكرة وباتنة، وتبعد عن مقر الولاية ب 35 كلم. وتوجد بها حوالي 80000 نخلة. انظر خديجة ساعد، ص 95. 
([10]) Ibid. p 12. 
**** Ighzer Amellal: و هي تسمية امازيغية لا تزال مستعملة إلى اليوم رغم تعريبها إداريا وتحويلها إلى وادي الأبيض أثناء الحقبة الاستعمارية. انظر خديجة ساعد. الطوبونيميا الامازيغية. ص126. 
***** Chelia : C’est-à-dire Le Bouclier. En latin Aspis. En arabe : ترس، درع. Voir : Delartigue. p 15. 
([11]) Ibid. p 15. 
([12]) Delartigue. Opcit. p 15. 
Ichmul *: وهي تسمية امازيغية والتي تقع على بعد 50كلم من مدينة باتنة. أطلق عليها الفرنسيون اسم Medina. وهي مركبة من جزئين: Ich وتعني القرن، القمة. Nmul وتعني القلب. وهو ما يعني القمة التي تشبه القلب. انظر خديجة ساعد. ص117. 
** Tighanimine : Ici La Ligion vI Fenata ouvrit une voie dans le défile de Tighanimine sous le régne d’Antoine Lepieux. Voir : E. Masqueray. p 160. 
([13]) Ibid. p 16. 
([14]) Delartigue. Opcit. . p 16. 
* Taghit: تطلق على المضيق بين مرتفعين، و تعني المنفذ عبر مضيق أو خانق و yuba يعني تفذ. و هذا الطوبونيم منتشر بكثرة عبر كل شمال إفريقيا. خديجة ساعد ص 210. 
** Thqueléth tamellalt. Voir : E-Masqueray. p 165. 
*** M’zata: تذكرنا باسم القبيلة الامازيغية مزاته و هي بطن بن بطون لواته. و قد ذكرها ابن خلدون."ونكثر بطونهم مزاته". انظر خديجة ساعد. ص177. 
([15]) Delartigue. Opcit. p 17. 
ملاحظة: هذه القرى والمداشر، تيقلعين باللغة الامازيغية تابعة لـCM de l’Aurès . 
* Zelatou: موطن مسعود بن زلماط الذي قاد المقاومة ضد السلطة الكولونيالية هو ورفاقه، فار وخارج عن القانون يدعون: Imbacien، حيث رفضوا الخضوع للسلطة الاستعمارية. 
اختار الثورة في جبال الاوراس، كان يحمي الأشخاص الضعفاء من الشعب ضد القائد. كان يستهدف فرق القوم والخونة، لا يقتل إلا عند الدفاع عن النفس. كان يحمي الآباء البيض Les Pères Blancs، وأقام علاقات مع الأوروبيين، حيث قام بفرض عدالته. وكان يعطي للفقراء ما يأخذه من الأغنياء، السكان كانوا يقدمون له المساعدة والإسناد، وكانوا فخورين بأعماله و احترموه. 
النساء أحبته والفت حوله شعرا مازال يعني إلى اليوم وبقي خالدا. ودليل ذلك شهادة أوروبي عاش في الاوراس يدعى: 
Baptiste Capeletti :Il a dit sur lui. Bandi Nom, c’est Homme d’honneur, Messoud ben Zelmat à l’époque il ma dit: Baptiste si quelqu’un touche ta famille (ton femme, ton gousse, je le tuerai...). Voir : Jean Déjoux, Revue de l’Occident Musulman et de la Méditerranée. N26. 1978. pp 35-54.
المبحث الثاني: أوجه الاختلافالمطلب الأول: الجانب التاريخي والجيوسياسي Geopolitiqueالمطلب الثاني: نقد الكتابات التاريخية العربية والأجنبية عن الأمازيغالمطلب الثالث: المخزنالمطلب الرابع: الظهير البربريالمطلب الخامس: المقاومة
([16]) Ibid. p 1.7 
([17]) Ernest Fallot. Opcit. p 26. 
* تاغيت: قرية من 120 منزل محاطة بالمزروعات، وهي مكملة لحدائق خلابة على بعد 2كلم أين تتواجد أولى أشجار النخيل.انظر Delartigue. ص18. 
([18]) Delartigue. Opcit. p 18. 
**تيفلفال: تقع هذه القرية ببلدية غسيرة ولاية باتنة، و قد حملت قديما اسم Ronda. توجد بها أثار تسمى Aqerbous Azeggab. 
*** غسيرة: تقع بلدية غسيرة بدائرة تكوت ولاية باتنة، وكانت تسمى Igasiren بالنطق المحلي و هي مجموعة من القرى على ضفاف واد الأبيض. انظر خديجة ساعد. ص 110. 
([19]) Ibid. p 18. 
**** Dyssa: واحة توجد حوالي 2000 نخلة (بانيان). 
([20]) Delartigue. Opcit. p 18. 
Djahfa*: بمكن أن يكون Le tumer و Procope. أين يذهب البعض الأخر إلى موقع الجنوب في Djmina. 
** Solomon: هو قائد جيش بيزنطي قاد عدة حملات عسكرية في الاوراس في منحدر جنوب غرب Djahfa و توجد فيه أعين هامة. عين الزيتون، عين Boumadjeur. 
قائد بيزنطي عاش في القرنين 5-6م، قائد جيش إفريقيا Armée d’Afrique كان يحمل لقب Magister Militum أي "سيد الجند"، كان يتمتع بكامل السلطات، حينما قاد الحملة على إفريقيا سنة 533-534، كان الجيش البيزنطي المركزي تحت إمرته (Conitatus)، في نهاية القرن 6م وضعت إفريقيا تحت سلطته. اسقف شرقي Exarque الذي كان يجمع السلطات المدنية و العسكرية. انظر: 

Cheynet (J.C), l’Afrique Byzainténe, clio, université de Paris IV- Sorbonne, 2008, pp. 1-2. 
كان يحمل لقب قائد إمبراطور بروفنصل أو والي البريتوار في العهد البيزنطي. يتمتع بسلطات واسعة، إذ يسهر على تطبيق القوانين ويقضي بين الناس دون تعقيب ويجمع الضرائب، ويوزع المصاريف ويتصرف في الأملاك الإمبراطورية و يفصل في الخلافات الدينية، يساعده في مهامه عديد الأعوان الذين يعودون إليه في حال وجود قضايا معقدة، فكان له مستشارون في شؤون القضاء وكان ديوانه يتألف من عشرة مكاتب تضم 118 موظف و9 تشكيلات للقيام بالخدمات من الإضافيين للأعمال الإدارية خاصة ما يتصل بشؤون المالية، وكان تحت سلطته ولاة المقاطعات السبع و هي: زغوان Zengitane شمالي تونس، و بيزاكيا جنوب تونس، و طرابلس و نوميديا، و موريطانيا السطايفية، القيصرية، أما موريطانيا الطنجية Tingitaine التي لم يكن بالإمكان أن تبقى تابعة لكنيسة اسبانيا المحتلة حينذاك من طرف الفيزيقوط Wisigoths الفوط الغربيين فقد ألحقت موريطانيا القيصرية انظر: Julien (Ch. A), Histoire de l’Afrique du nord. Alger, Sned, 1978, pp.260-261. 
*** Iabdas: حيث روى المؤرخ البيزنطي Procope في كتابه La guerre du vandales. حيث جرت حروب بين الملك الامازيغي Ibdas و Solomon و عن Djmina و التي تعني: le trésor qu’il ne trouve pas 
* Khanga-sidi Nadji : situé au sud- constantinoi ou se trouve la zouia qui dirigée par la famille Ben Azouz, (C M. de Biskra). Voir : Haddad Mostefa. Opcit. p 225. 
([21]) عبد الحميد زوزو، الاوراس إبان فترة الاستعمار الفرنسي. التطورات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية 1837 – 1939. ج9. ط2. دار حومة. الجزائر. 2011. ص 43. 
([22]) Ernest Fallot, Opcit. pp 20.26. 
([23]) Bulletin de photoclub de Constantine. N 54. 1898. p 20. 
([24]) Dorothée Chellier. Voyage dans l’Aures. Paris. 1895. p 5. 
([25]) Gsell. Opcit. p 57. 
([26]) Charles André Julien. Histoire d’Afrique du nord. Opcit. p 11. 
([27]) Gsell. Opcit. pp 68-160. 
([28]) Ibid. pp 160. 154. 
([29]) غرينة عبد النور. الاوراس في الكتابات الفرنسية إبان الفترة الكولونيالية 1840- 1939- مذكرة مكتملة لنيل الماجستير في تاريخ الاوراس الحديث و المعاصر 2009- 2010. جامعة باتنة. ص 20.
---------------------------------------------------------------------------------------------------------

تحميل الأوراس والأطلس المغربي خلال القرنين 19 و20 - دراسة تاريخية أنثروبولوجية مقارنة -

ملاحظة: إذا لم يستجب أحد الروابط يرجى إخبارنا للقيام بعملية تحديثها
نشر على جوجل بلس

معلومان عن Unknown

موقع مكتبة جيقا – GigaLibrary: هو موقع يعنى بشؤون الطلبة الجامعيين وطلبة الدراسات العليا والباحثين في شتى المجالات العلمية والأدبية والعلوم الإنسانية والاجتماعية وغيرها، نساهم في إثراء مجال البحث العلمي في الجزائر والوطن العربي، كما ننشر آخر الأخبار والمستجدات في هذا المجال، نحاول نشر مواضيع جديدة، وتوفير المواد للباحثين (أطروحات، كتب، مقالات، بحوث جامعية، وغيرها).

0 التعليقات:

إرسال تعليق