-->
مرحبا بكم, نشكركم على زيارة موقعنا, نتمنى أن تكون قد حصلت على ما كنت تبحث عنه، ولا تنسى الإنضمام الى متابعي المدونة الأوفياء لتكون أول من يعرف بجديد مواضيعنا, دمتم في آمان الله .

نزول الحلفاء 1942 في الجزائر وتأثيرها على الحركة الوطنية (خاتمة)

نزول الحلفاء 1942 في الجزائر وتأثيرها على الحركة الوطنية (خاتمة + ق م م)

نزول الحلفاء 1942 في الجزائر وتأثيرها على الحركة الوطنية

خاتـــــمة : 

في ختام هذا العمل المتواضع نستنتج أن القضية الجزائرية أخذت أبعاد ثورة ،وأيضا نجد أن الحكومة الفرنسية اتخذت في بادئ الأمر البساطة والاستهتار بالقضية الجزائرية كل هذا جعل من الوطنيين الجزائريين يأخذون أبعاد منطقية سياسية تمثلت في تشكيل وإنشاء أحزاب تمثلهم . 
لمعاينة مقدمة نزول الحلفاء 1942 في الجزائر وتأثيرها على الحركة الوطنية- إضغط هنا
رغم الظروف القاسية والصعاب التي كانوا يعيشونها من جراء ما كانت الحكومة الفرنسية تقوم به من حل الأحزاب واعتقال لزعماء ونفي وطنيين سياسيين من هذا المنطلق كان تفسيرهم للثورة مستمدا من واقع الأفكار الحزبية التي كانت تعمل على الساحة السياسية ومنه : 
المبحث الأول: أوضاع نجم شمال إفريقيا وتأسيس حزب الشعب - إضغط هنا
- بذلك نستنتج أن الجزائر قبل نزول الحلفاء عرفت ظهور تيارات واتجاهات وأحزاب سياسية مثل نجم شمال إفريقيا ،حزب الشعب كانوا دائما ينددون بالاندماج في المجتمع الفرنسي وأيضا ظهور جمعية العلماء المسلمين عام 1931على يد الشيخ عبد الحميد بن باديس التي كانت جمعية إصلاحية دينية تربوية . 
- اندلاع الحرب العالمية الثانية (1939-1945م)ونزول الحلفاء كان له الأثر البالغ على الجزائريين بصفة خاصة حيث كان التحاقهم في الحرب ومشاركتهم فيها واطمئنانهم للوعود الفرنسية الكاذبة كل هذا ساعد على اكتمال نضج الحركة الوطنية الجزائرية 
- ظهور حكومة فستشي التي أثرت سلبا على فرنسا وسقوط فرنسا أمام ألمانيا النازية 1940جعل الشعب الجزائري لا يثق في الحكومة الفرنسية ولا يكن لها أي امتنان وبذلك رحبوا بنزول الحلفاء لأنهم كانوا يرونهم الأمل الساطع . 
لمعاية المبحث الثاني: تأسيس ومسار الحزب الشيوعي الجزائري- إضغط هنا
- كل هذا الوعي والنضج القومي الذي وصلت إليه الحركة الوطنية أصبحت فرنسا خائفة من ردود الفعل الجزائرية الوطنية خاصة على حكومتها وبذلك بذلت كل مجهوداتها للحفظ على الجزائر وإظهار كامل قوتها اتجاه هذا الوطن، وبذلك عمل الزعماء السياسيين من أجل اكتمال نضج الحركة الوطنية الجزائرية قرروا قادة الحركة الوطنية في توحيد كلمتهم والوقوف يد بيد مع بعضهم وإبراز الروح الثورية قرروا إصدار بيان 10فيفري 1943وتأسيس حركة أحباب البيان والحرية . 
لمعاينة المبحث الثالث: تأسيس ج.ع. المسلمين الجزائريين- إضغط هنالمعاينة المبحث الرابع: ظروف انتماء المِؤتمر الإسلامي ونتائجه- إضغط هنا
- وصول فرنسا مع الجزائريين إلى مرحلة تعد من أهم مراحل الحركة الوطنية ،لأنها أحست بالنمو القومي والنضج والوعي الوطني وتفطن الشعب الجزائري إلى الوضع الذي آل إليه وبذلك شعرت بالخوف وبخطورة الموقف فأكدت على مجازر 8 ماي 1945 الذي راح ضحيتها 48ألف قتيل. 
في آخر المطاف نخرج بفكرة عامة من كل هذه التطورات السياسة في الحركة الوطنية الجزائرية خاصة عند اندلاع الحرب العالمية الثانية ونزول الحلفاء حيث كانت لها إيجابيات علي الشعب الجزائري وكل القادة السياسيين بإيمانهم المطلق بضرورة الكفاح المسلح.
لمعاينة المبحث الأول: اندلاع الحرب العالمية2 ودور الجزائريين فيها- إضغط هنا
لمعاينة المبحث الثاني: المواقف الأولية للحركة الوطنية من الحرب- إضغط هنا 
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تحميل خاتمة مذكرة نزول الحلفاء 1942 في الجزائر وتأثيرها على الحركة الوطنية PDF
نشر على جوجل بلس

معلومان عن Unknown

موقع مكتبة جيقا – GigaLibrary: هو موقع يعنى بشؤون الطلبة الجامعيين وطلبة الدراسات العليا والباحثين في شتى المجالات العلمية والأدبية والعلوم الإنسانية والاجتماعية وغيرها، نساهم في إثراء مجال البحث العلمي في الجزائر والوطن العربي، كما ننشر آخر الأخبار والمستجدات في هذا المجال، نحاول نشر مواضيع جديدة، وتوفير المواد للباحثين (أطروحات، كتب، مقالات، بحوث جامعية، وغيرها).

0 التعليقات:

إرسال تعليق