-->
مرحبا بكم, نشكركم على زيارة موقعنا, نتمنى أن تكون قد حصلت على ما كنت تبحث عنه، ولا تنسى الإنضمام الى متابعي المدونة الأوفياء لتكون أول من يعرف بجديد مواضيعنا, دمتم في آمان الله .

أحباب البيان والحرية 14 مارس 1944 (المبحث الثاني - ف 3)

نزول الحلفاء 1942 في الجزائر وتأثيرها على الحركة الوطنية

الفصل الثالث: مسار الحركة الوطنية بعد نزول الحلفاء 

المبحث الثاني: أحباب البيان والحرية 14 مارس 1944 

مسار الحركة الوطنية بعد نزول الحلفاء

قبل الحديث عن تشكل أحباب البيان والحرية يجب التطرق وباختصار إلى الأحداث السياسية التي عرفتها الساحة السياسية في الجزائر من نزول الحلفاء في 8 نوفمبر 1942 إلى اتفاق جماعة من النواب العماليين إلى تشكيل صدور البيان الجزائري في10 فيفيري 1943 الذي قدمه فرحات عباس إلى الوالي العام السيد "مارسيل بيطون" 
لمعاينة مقدمة نزول الحلفاء 1942 في الجزائر وتأثيرها على الحركة الوطنية- إضغط هنا
رغم التعهدات الشفافة للوالي العام بالنظر في المطالب الجزائرية المقدمة إليه ،فإن السلطات قد تجاهلت هذه المطالب لمدة سنة كاملة والمتمثلة في: 
- تكوين حكومة جزائرية ديمقراطية حرة 
- الاستقلال الذاتي للجزائر. 
- المطالبة فورا بحكومة فرنسية- جزائرية مع المساواة بالتمثيل بين الفرنسيين والجزائريين. 
- المساواة أمام ضريبة الدم. 
- وضع الألوان الجزائرية على الكتائب المسلحة. ([1]) 
المبحث الأول: أوضاع نجم شمال إفريقيا وتأسيس حزب الشعب - إضغط هنا
وأيضا القانون الذي صدر في7 مارس 1944 الذي تمخض عن الخطاب أو بالأحرى كان نسخة طبق الأصل عن الخطاب الذي ألقاه ديغول (*) بمدينة قسنطينة 12 ديسمبر1943. ([2]) 
كما يمكن اعتبار هذا المرسوم نسخة لمشروع بلوم فيوليت لعام1936، وقد حاول المرسوم إفراغ نص البيان الجزائري من محتواه الحقيقي، وتميز بالسطحية والتركيز على نقطة واحدة ليست بالجديدة وهي"منح الجنسية الفرنسية لحوالي65000 من المسلمين الجزائريين مع احتفاظهم بأحوالهم الشخصية كمسلمين. ([3]) 
لمعاية المبحث الثاني: تأسيس ومسار الحزب الشيوعي الجزائري- إضغط هنا
إزاء كل هذه المواقف السلبية والظروف السلبية من طرف الحلفاء والإدارة الفرنسية التي لم تعط أي قيمة لحقوق الجزائريين بادر فرحات عباس إلى تأسيس هيئة أسماها"أحباب البيان والحرية" في 14 مارس 1944. ([4]) 
ويتضح من خلال هذه التسمية أنها عنوانا عريضا لمختلف التشكيلات والهيئات والشخصيات التي ساهمت في بلورة نص "بيان الشعب الجزائري" ولو أن هيمنة أفكار فرحات عباس، تبدوا واضحة المعالم من خلال الخطوط العريضة التي تحتوي أهداف هذه الهيئة ومطالبيها، كما أن ملامح الوطنية والفكر الصلب تبدوا واضحة لحزب الشعب. ([5]) 
لمعاينة المبحث الثالث: تأسيس ج.ع. المسلمين الجزائريين- إضغط هنالمعاينة المبحث الرابع: ظروف انتماء المِؤتمر الإسلامي ونتائجه- إضغط هنا
كما ألحق جمعية العلماء المسلمين الجزائريين على مراعاة مبادئها وأهدافها وقد حددت جمعية العلماء المسلمين نوعية هذا النجع وقالت أن أحباب البيان والحرية ليسوا حزبا سياسيا إنما هو تجمع ضم مجموعة من الأشخاص كلهم ينتمون إلى أحزاب سياسية ولكنهم كلهم ينظرون إلى المستعمر بنظرة واحدة،كما أنهم يؤمنون بأنه يجب تطوير المستعمرات والشعوب المستعمرة نحو شخصيتهم. ([6]) 

ولقد تمحورت نقاط أحباب البيان والحريات فيما يلي: 

لمعاينة المبحث الأول: اندلاع الحرب العالمية2 ودور الجزائريين فيها- إضغط هنالمعاينة المبحث الثاني: المواقف الأولية للحركة الوطنية من الحرب- إضغط هنا
- الدفاع عن البيان كمهمة عاجلة. 
- نشر الأفكار الجديدة لحركة أحباب البيان والحرية. 
- استنكار الاستبداد والتنديد بالعنصرية العرقية وجبروتها. 
- إسعاف كل ضحايا القمع والاضطهاد والقوانين الزجرية الاستثنائية الجائرة. 
- إقناع الجماهير شرعية حركة أحباب البيان والحرية وخلق تيار مواز للبيان. ترويج فكرة إنشاء دولة جزائرية وتأسيس جمهورية مستقلة مرتبطة فيدراليا مع جمهورية فرنسا الجديدة مناوئة للاستعمار. ([7]) 

الهوامش: --------------------

[1]- charl oubert agreon : Algérie des français. Édition du seul saciaté d’edition scientifique.1993.p198 
*- ديغول ولد في مدينة ليل شمال فرنسا 1870 وتوفي ببالتوكولومبي يوم 12 نوفمبر 1910 تخرج من مدرسة سان سير العسكرية، عمل في الجيش تحت سلطة الضابط سيان وقع أسيرا لدى الألمان في الحرب العالمية الثانية، وضع دستورا في 1918، وجرى الاستفتاء عليه. 
[2]- فرحات عباس: المرجع السابق، ص 180. 
[3]- مومن العمري: المرجع السابق، ص 58. 
[4]- يحي بوعزيز: الاتجاه اليميني في الحركة الوطنية الجزائرية من خلال نصوص (1912-1918)، ديوان المطبوعات الجامعية، 1991، ص 97. 
[5]- فرحات عباس: المصدر السابق، ص 181. 
[6]- العلوي محمد الطيب: مرجع سابق، ص 231. 
[7]- فرحات عباس: المرجع السابق، ص 181.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تحميل المبحث الثاني من الفصل الثالث PDF

نشر على جوجل بلس

معلومان عن Unknown

موقع مكتبة جيقا – GigaLibrary: هو موقع يعنى بشؤون الطلبة الجامعيين وطلبة الدراسات العليا والباحثين في شتى المجالات العلمية والأدبية والعلوم الإنسانية والاجتماعية وغيرها، نساهم في إثراء مجال البحث العلمي في الجزائر والوطن العربي، كما ننشر آخر الأخبار والمستجدات في هذا المجال، نحاول نشر مواضيع جديدة، وتوفير المواد للباحثين (أطروحات، كتب، مقالات، بحوث جامعية، وغيرها).

0 التعليقات:

إرسال تعليق